تناول المكسرات يوميًا يقلل خطر الجلطات الدموية

تشكل الجلطات الدموية أحد أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان، حيث يمكن أن تؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات الخطيرة، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية، سوف نتعرف في هذا التقرير على العلاقة بين المكسرات والجلطات الدموية.

وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية، بما في ذلك:

العمر الجنس التاريخ العائلي بعض الحالات الطبية، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول بعض الأدوية، مثل حبوب منع الحمل

المكسرات والجلطات الدموية

وأظهرت الدراسات أن تناول المكسرات بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالجلطات الدموية؛ إذ تحتوي على العديد من المركبات المفيدة للصحة، بما في ذلك:

الألياف الغذائية

الأحماض الدهنية غير المشبعة

مضادات الأكسدة

كما تساعد هذه المركبات على:

خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

منع تخثر الدم.

حماية الأوعية الدموية من التلف.

تأثير المكسرات على الجلطات الدموية

وقد أجريت دراسة عام 2017 في الولايات المتحدة، شملت أكثر من 27 ألف شخص. ووجدت أن الأشخاص الذين تناولوا المكسرات بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بالجلطات الدموية بنسبة 21٪ مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا المكسرات.

نصائح لتناول المكسرات

كما يوصى بتناول حوالي 28 جرامًا من المكسرات يوميًا، أي ما يعادل حفنة واحدة. ويمكن تناول المكسرات كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى الأطباق المختلفة، مثل السلطة أو الشوربة.

أنواع المكسرات المفيدة لصحة القلب

كما تشمل المكسرات المفيدة لصحة القلب ما يلي:

اللوز

يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة لتحفيز الجسم على إنتاج جزئ يسمى "أكسيد النيتريك"، الذي يساعد على:

- استرخاء الأوعية الدموية الضيقة.

- تنشيط الدورة الدموية بجسم الإنسان.

- خفض مستويات الكوليسترول الضار في جسم الإنسان، لاحتوائه على الدهون غير المشبعة، فضلًا عن الألياف والبروتين النباتي، والمعادن المفيدة لصحة القلب، مثل المغنيسيوم، والنحاس، والمنجنيز، والكالسيوم.

[caption id="attachment_219023" align="aligncenter" width="710"]خلطات زيت اللوز الحلو للشعر .. وإليكِ أهم فوائده اللوز والجلطات الدموية[/caption]

الفول السوداني

من المكسرات الغنية بمضادات أكسدة تسمى "ريسفيراترول"، والتي تساعد على التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. هذا إلى جانب عن احتواء زبدة الفول السوداني على مستويات عالية من البروتين المفيد لصحة الإنسان.

[caption id="attachment_199397" align="aligncenter" width="1024"]فوائد زيت الفول السوداني للشعر الفول السوداني لعلاج الجلطات الدموية[/caption]

الكاجو

بخلاف قدرته على الوقاية من فقر الدم والأنيميا، لاحتوائه على عنصري "الحديد والنحاس"، يعتبر الكاجو من المكسرات الغنية بفيتامين هـ، الذي يحسن من عملية تدفق الدم في الشرايين. كما يقلل من فرص الإصابة بأمراض الشريان التاجي والنوبات القلبية.

 

[caption id="attachment_232272" align="aligncenter" width="739"] الكاجو لعلاج الجلطات الدموية[/caption]

الفستق الحلبي

يعد الفستق من المكسرات الغنية بالبروتين، والألياف، ومضادات الأكسدة. كما أنه خالٍ من الكوليسترول، ما يقلل من خطر الإصابة بالسمنة، وأمراض القلب، والسكري.

[caption id="attachment_32806" align="aligncenter" width="1024"]الفستق المكسرات والجلطات الدموية[/caption]

البندق

يعد البندق من المكسرات الغنية بالبروتين، والألياف، والمعادن اللازمة لضبط ضغط الدم، مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم. كما يحتوي على حمض الأوليك، الذي يساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم، يزيد أيضًا من معدلات نظيره المفيد لجسم الإنسان.

[caption id="attachment_216046" align="aligncenter" width="840"]نصائح رمضانية.. فوائد البندق الصحية للنساء المكسرات والجلطات الدموية[/caption]

قد يهمك: فوائد المكسرات لخسارة الوزن وصحة المرأة