تمنحكِ الراحة.. 5 فيتامينات ومعادن تُخلصكِ من القلق والتوتر

تصاحبنا مشاعر القلق والتوتر في جميع الأوقات ومختلف المواقف، فهي من أكثر أنواع الاضطرابات النفسية شيوعًا بين المراهقين والشباب وكبار السن، فلا يقف أمامهم عمر أو زمان.

التخلص من القلق والتوتر

وأصبح من الضروري إيجاد حل جذري لهذه المشكلة التي تؤرقنا جميعًا خاصة بين ضغوط الحياة التي تزداد يومًا بعد يوم؛ لما لها من تأثير سلبي وأضرار جسيمة على صحتنا.

 ‫فيتامينات تخلصك من القلق‬‎

أضرار القلق

ويتسبب القلق والتوتر في العديد من المشاكل الصحية والسلوكية على الجسم، منها «الذعر، الخوف، سوء التركيز، فقدان الشهية، إفراز العرق، والصداع النصفي».

كما يؤدي إلى الإضرار بالجهاز المناعي، وقد يُعرضك للإصابة بمتلازمة القولون العصبي وأعراضه المؤلمة والمزعجة ومشاكل في الهضم واضطرابات المعدة، وأيضًا أمراض القلب.

الفيتامينات والمعادن

ونصح عدد كبير من الخبراء النفسيين على مستوى العالم، بضرورة الاستعانة ببعض الفيتامينات والمعادن التي تساعد في التخلص من القلق والتوتر لتعيش بشكل أكثر استرخاءً وراحة.

‫فيتامينات تخلصك من القلق‬‎

وشدد الخبراء على الاستعانة بـ 5عناصر أساسية للوقاية من أضرار القلق، والتي تتمثل في:

1- المغنيسيوم

يساعد في تنشيط الخلايا والنّاقلات العصبية في الجسم، ويمكنك الحصول عليه من خلال تناول «خميرة البيرة، عُشب البحر، نخالة القمح، الحنطة السوداء، جوز الهند، دبس السكر، والكاجو»

2- فيتامين B

من أبرز الفيتامينات التي تساعد في التخلص من القلق والتور والشعور بالاكتئاب والأعراض المصاحبة لهم.

ويمكن الحصول عليه من خلال الإكثار من تناول «المكسرات، خلاصة الخميرة، اللحوم، جنين القمح، الحبوب الكاملة، الأرز البني، والبيض».

3- حمض L-theanine الأميني

يمتاز بخواصه المميزة في الشعور بالهدوء والاسترخاء، بالإضافة إلى أنه يساعد على النوم وتعزيز صحة الدماغ وخفض ضغط الدم ومكافحة العدوى.

ويمكنك الحصول على هذا الحمض من خلال تناول الشاي الأسود والأخضر، ولكن احذري من الإفراط فيهما؛ إذ يمكنك تناول من كوبين إلى 3 أكواب على الأكثر يوميًا.

4- مكملات زيت السمك

هذه المكملات غنية عن التعريف؛ إذ تشتهر وتمتاز زيوت السمك بغناها بأحماض أوميغا 3 التي تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة الدماغ، والحد من القلق والتوتر.

5- مكمل 5HTP الغذائي

يُستخدم ها المكمل الغذائي عادة في معالجة مشاعر القلق والتوتر واضطرابات النوم، وأيضًا الصداع النصفي؛ إذ يُصنع من حمض تريبتوفان الأميني.

تحت العشرين.. أفضل طريقة لعلاج القلق والتوتر لدى المراهقين