تكريما لدورها الإبداعي.. مهرجان البحر الأحمر السينمائي يحتفل بـ«المرأة في السينما»

استضاف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، في دورته الثالثة، أمس السبت، الاحتفال السنوي الخامس لتكريم المرأة في السينما، بالشراكة مع مجلة فانيتي فير أوروبا، وذلك بفندق شانغريلا في جدة.

ويأتي هذا الحدث، للاحتفال بالأصوات النسائية في صناعة السينما، وتسليط الضوء على إنجازاتهن، أمام الكاميرا وخلفها.

وكذلك عرض جهودهن، في تشكيل صناعة السينما، وإلهام الجيل الجديد من المواهب، في المملكة وأفريقيا والهند.

الاحتفاء بالمرأة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

ويولي مهرجان البحر الأحمر السينمائي، اهتمامًا خاصًا بالمرأة؛ إذ ينظم سنويًا احتفالية «المرأة في السينما». وذلك لتسليط الضوء على إنجازات المرأة في صناعة السينما، وتقدير إسهاماتها.

وفي حفل هذا العام، شهدت السجادة الحمراء، حضورًا كبيرًا من النجمات العالميات، مثل كاترينا كيف، ونعومي كامبل، وشارون ستون، اللاتي لفتن الأنظار بأناقتهن المعهودة.

كما شهد الحفل، تكريم الفنانة المصرية نبيلة عبيد، التي تعد من أبرز نجمات السينما المصرية؛ إذ شاركت في أكثر من 100 فيلم سينمائي. وحققت بعضها إيرادات غير مسبوقة في تاريخ السينما المصرية.

نبيلة عبيد تعرب عن سعادتها

وأعربت نبيلة عبيد عن سعادتها بهذا التكريم، قائلة: إنه أجمل ما حصل معها خلال العام الحالي.

وبهذه المناسبة، قالت رئيسة مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، جمانا الراشد: «أقمنا هذه الاحتفالية، لنتذكر سويًا التنوع والمواهب النسائية، في هذه الصناعة.. وذلك ابتداءً من الشخصيات التي كرّمناها اليوم، ووصولًا إلى كوكبة من ألمع المواهب النسائية.. والذين انضموا إلى ضيافتنا في جدة.. من أجل الاحتفاء بالإسهامات النسائية البارزة، التي شكّلت وتُشكّل عالمنا اليوم».

كما أكدت أن مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، داعمة للنساء اللاتي يرتقين بهذه الصناعة، لآفاق أوسع.

نانسي عجرم

قائمة الأفلام تشهد وجود 38 مخرجة

ومن جانبه، عبّر الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، محمد التركي، عن فخره بوجود 38 مخرجة، في قائمة أفلام هذا العام، من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومؤسسته.

كما أوضح أن المهرجان، يحتضن جميع المواهب النسائية الواعدة، والكبيرة في السينما، وهو ما يؤكد التزام المهرجان.

وذلك بدعم ومساندة هذه المواهب، واستمرار تأثيرها على صناعة السينما السعودية وخارجها.

ويذكر، أن هذا الحدث، شهد حضور نخبة من نجوم الفن والسينما، من مختلف أنحاء العالم. ويتم تنظيمه سنويا، وأحيته الفنانة نانسي عجرم.

كما يهدف لدعم صناعة الأفلام، إلى مواجهة التحديات التي يواجهها العالم، ودعم المرأة العربية والآسيوية والأفريقية، في صناعة السينما.

اقرأ أيضًا: هجان بينهم.. «إثراء» يُشارك في مهرجان البحر الأحمر بـ 3 أفلام