تغطية كاملة مدى الحياة.. ما تريد معرفته عن التأمين الصحي الوطني في السعودية

يعد التأمين الصحي بين أهم أنواع التأمين ضد المخاطر الصحية التي تعترض حياة أفراد المجتمع، ويشمل تكاليف الفحص والتشخيص والعلاج، والدعم النفسي والجسدي.

التأمين الصحي الوطني

ومن المتعارف عليه، أن المملكة  تولي اهتماماً بالغًا لقطاع التأمين بجميع مجالاته، لا سيما ما يخص الصحة.

وكان وزير الصحة فهد الجلاجل، كشف اليوم الأحد، عن تفاصيل جديدة بشأن التأمين الصحي، معلناً عن تطبيق تأمين صحي وطني بمزايا متعددة، بدءً من منتصف 2024، وجاءت مزاياه كالتالي:

- تأمين ممول من الدولة - ليس له تجديد سنوي (يتم تلقائي) - يستمر مدى الحياة - ليس له سقف محدد - لا يتطلب موافقات مسبقة

وجاء ذلك الإعلان خلال حديثه خلال ملتقى الصحة العالمي 2023، إذ أكد على أن التأمين الصحي، في السعودية لن يتطلب موافقات مسبقة وليس له سقف محدد، حيث ستكون التغطية كاملة لجميع الخدمات الصحية المطلوبة.

اقرأ أيضاً: مجلس الضمان الصحي يكشف: 3 حالات لانتهاء التغطية التأمينية للمؤمن لهم

«الصحة» تؤكد الخطة العلاجية والدوائية للمريض مسؤولية الطبيب المعالج 

أهدف التأمين:

كما قد يتضمن التأمين، تغطية الانقطاع عن العمل لفترة معينة أو العجز الدائم، وهو إحدى طرق إيصال الرعاية الصحية إلى الأفراد والمجموعات.

بالإضافة إلى ذلك، يهدف التأمين إلى الآت:

  • تعزيز الوقاية والحفاظ على صحة الفرد، بهدف زيادة عمر الإنسان وليس فقط التركيز على العلاج الطبي.
  • كذلك، من أهداف التأمين إدارة موارد التأمين الصحي المالية بشكل يضمن استمراره للأجيال القادمة، وقد يشمل ذلك استثمارها في مشاريع قد لا تكون في الجانب الصحي
  • توفير الرعاية الصحية للأفراد والمجموعات
  • تأمين تكاليف الرعاية الصحية للأفراد والمجموعات.
  • و توزيع تكاليف الرعاية الصحية على الأفراد، بحيث يدفع الجميع حصة متساوية، وبذلك فإن الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من المرض يغطون تكاليف علاج الأشخاص المرضى.
  • إضافة لحماية الفرد من نقص الرعاية الصحية التي تنتج عن فقر الشخص أو عدم قدرته على دفع تكاليف العلاج، مما يؤدي إلى عدم حصوله على الرعاية الصحية وتدهور صحته.
وكان قد توقع وزير الصحة فهد الجلاجل، زيادة حجم مساهمة القطاع الصحي في الناتج المحلي من 199 مليار ريال إلى 318 مليار في 2030، حيث ستكون مساهمة القطاع الخاص منه 145 مليار ريال، مما يبرز الدور المحوري للتكامل والشراكة مع القطاع الخاص في المرحلة القادمة، داعيا الجميع للاستثمار في هذه الفرص الواعدة بالقطاع الصحي والتي يصل إجمالي حجمها إلى 330 مليار ريال حتى عام 2030.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية تزخر بشركات التأمين المعتمدة التي تقدم أنواع مختلفة من التأمين الطبي تناسب الجميع.

 

اقرأ أيضًا: ما هي إمكانية التسجيل بنظام التأمينات الاجتماعية لمن يعمل وظيفتين؟