تغذيتك في رمضان.. طريق صحتك

التغذية الصحية من أهم الأمور التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الصحة العامة، ويعتبر شهر رمضان فرصة ذهبية للتغيير. وتكمن أهمية التغذية الصحية في رمضان بعدة نقاط، نذكر منها:

ـ تخفيف وانزال الوزن. ـ الوقاية من الأمراض، منها "القلب، والكلسترول"، وغيرها. ـ تحسين المزاج وزيادة التركيز أثناء المذاكرة والعمل. ـ تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام. ـ تحسين دورة النوم ومشاكله.

وللتغذية الصحية في شهر رمضان، أسس ثابتة لابد من التركيز عليها، منها:

ـ كمية الماء، نظرًا لحاجة الجسم للسوائل؛ خاصة أن فترة الصيام تزيد عن 12 ساعة. ـ الإهتمام بنوعية الطعام، بحيث يشمل معظم العناصر الغذائية الأساسية من كربوهيدرات، بروتين، فيتامينات، معادن، وألياف. ـ الاعتدال في تناول الطعام، فلا افراط ولا تفريط. ـ محاولة الابتعاد عن الدهون والسكريات الضارة بشكل عام ـ الاعتماد على أفكار جديدة في تقديم الأكل الصحي لزيادة الشهية. ـ ممارسة الرياضة يوميًا للاستفادة بشكل خاص من طول فترة الصيام.

نصائح لوجبتي الإفطار والسحور: ـ الإفطار ـ يفضل البدء بالتمر والماء. ـ تناول طبق من الحساء الدافئ. ـ أداء صلاة المغرب، ثم إكمال الإفطار بالتدريج . ـ الطبق الرئيسي لابد أن يحتوي على البروتين والسلطات بشكل رئيسي وجزء بسيط من الكربوهيدرات. ـ الحلويات المرتبطة بشهر رمضان لابد التقليل منها قدر المستطاع، واستبدالها بالحلويات المشوية بدل المقلية، مثل "الجبنيه"، أو الباردة، مثل "المهلبية، سلطة الفاكهة الطازجة أو الفواكه المجففة.

ـ السحور ـ يفضل تأخير وجبة السحور؛ لتفادي الإحساس بالجوع أثناء فترة الصيام. ـ يراعى في الوجبة أن تحتوي على منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل الزبادي. ـ الابتعاد عن الدهون بشكل عام. ـ التقليل من الكربوهيدرات واستبدالها بالألياف، مثل الشوفان.

ختامًا، لابد من الاهتمام بشرب الماء كل فترة على مراحل قبل آذان الفجر، والابتعاد عن الدهون والسكريات قدر المستطاع.

                                                                                                                              بيان مسلم محمد                                                                                                       شيف أكل صحي ـ أخصائية تغذية رياضيين

اقرأ أيضًا: استشارية: سوء التغذية يصيبك بـ6 أمراض