الموافقة على آلية لنقل قطاع الإعلام الداخلي إلى «هيئة الإعلام»

أصدر مجلس الوزاء السعودي، اليوم الثلاثاء، عددًا من القرارات، والتي تضمنت وضع آلية لنقل قطاع الإعلام الداخلي من وزارة الإعلام إلى الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.

قطاع الإعلام

جاء ذلك، في جلسة «الوزراء» عبر الاتصال المرئي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي توجه بالحمد والشكر للمولى عز وجل، بقرب حلول شهر رمضان المبارك.

وجاء ضمن القرارات، تشكيل لجنة فنية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لوضع آلية مناسبة لنقل قطاع الإعلام الداخلي من وزارة الإعلام إلى الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.

من جانبه، أوضح الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي؛ وزير الإعلام المكلف، أن المجلس اطلع على مجمل التقارير والمستجدات ذات الصلى بجائحة فيروس كورونا على المستويين المحلي والدولي، والحالات المسجلة في المملكة.

كما عبر «القصبي» عن الامتنان والتقدير على دعمهما للقطاعات كافة، والمتابعة الدقيقة والبذل غير المحدود للمحافظة على الإنسان، وتوفير كل أسباب العيش الكريم له.

مساندة الجهود الدولية

وثمن مجلس الوزراء مساهمة المملكة بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي لمساندة الجهود الدولية للتصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد، والإسهام في تعزيز التأهب والاستجابة للحالات الطارئة، وتطوير أدوات تشخيصية وعلاجات ولقاحات جديدة وتوزيعها.

وفي سياق متصل، نوه المجلس بصدور الأمر الملكي الكريم القاضي بدعم ومساندة القطاع الخاص والأفراد ورفع جاهزية القطاع الصحي، وما تضمنه من تخصيص مبلغ 50 مليار ريال لتعجيل سداد مستحقات القطاع الخاص.

وتقديم حسم 30% على قيمة فاتورة الكهرباء للقطاعات التجارية والصناعية والزراعية، والسماح بسداد 50% من قيمتها للقطاعين الصناعي والتجاري، ودفع الحد الأدنى من رواتب الأفراد العاملين بأنشطة نقل الركاب.

وجاءت أبرز قرارات المجلس، كالتالي:

1- الموافقة على نموذج استرشادي لاتفاقية تعاون في مجال قدوم الحجاج والمعتمرين بين حكومة المملكة والدول المستهدفة للاستفادة من (خدمة طريق مكة) وتفويض صاحب السمو الملكي وزير الداخلية -أو من ينيبه- بالتباحث مع السلطات المختصة في الدول المستهدفة في شأن مشروع الاتفاقية المشار إليها، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

2- الموافقة على تفويض وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب النيجيري في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في جمهورية نيجيريا الاتحادية في مجال الشؤون الإسلامية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

3- الموافقة على تفويض وزير الإعلام القائم بأعمال رئيس مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب القرغيزي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين مكتبة الملك فهد الوطنية في المملكة العربية السعودية والمكتبة الوطنية القرغيزية في جمهورية قرغيزستان، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

4- تشكيل لجنة فنية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لوضع آلية مناسبة لنقل قطاع الإعلام الداخلي من وزارة الإعلام إلى الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.

اقرأ أيضًا: برئاسة «خادم الحرمين».. «الوزراء» يوافق على نظام العمل التطوعي