تعزيزًا لحقوق الطفل.. إطلاق مبادرة «شمل» لتنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة

كشف الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني؛ وزير العدل ‏رئيس المجلس الأعلى للقضاء، بحضور وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، عن إطلاق مبادرة «شمل» لتنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة.

إطلاق مبادرة «شمل» لتنفيذ أحكام الحضانة

وجاءت هذه المبادرة تعزيزًا لحقوق الطفل وحفظًا لخصوصية الأسرة، خاصة بعد تهيئتها ١٩ مركزًا متخصصًا في جميع مناطق المملكة، ضمن مبادراتها في برنامج التحول الوطني 2020 المحقق لرؤية المملكة 2030.

كما أنها تعمل التيسير على المستفيدين في تنفيذ الأحكام بالتعاون مع القطاع غير الربحي، بالإضافة إلى توفير فرص عمل في مجال الخدمة المجتمعية.

ودرست وزارة العدل قبل أن تبدأ المبادرة، العديد من التجارب الإقليمية والعالمية، حتى تقوم بتوفير مراكز تنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة.

ويعد النموذج الذي تقوم عليه مراكز شمل، هو  واحد من أفضل النماذج العالمية.

وتهدف المبادرة إلى تقديم المعونة للمحكمة في القضايا المنظورة للحالات المتطلبة الإفادة عنها اجتماعيًا ونفسيًا، بالإضافة لرفع مستوى التعاون ما بين وزارة العدل والجهات الحكومية وجمعيات القطاع غير الربحي لتقديم خدمات متكاملة للمجتمع.

ومن ضمن أهداف المبادرة أنها تعالج عدد من التحديات، منها: عدم وجود أماكن ملائمة لتنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة، والآثار النفسية والاجتماعية السلبية الناتجة عن تنفيذ هذه الأحكام في أماكن غير مهيأة للطفل، وهذا يؤدي إلى تأخير تنفيذ هذه الأحكام.

وأشارت وزارة العدل إلى أن المبادرة تعمل على توفير بيئة سليمة فيها عوامل الأمن والسلامة للعاملين والمستفيدين على حدٍ سواء.

وأضافت أن ذلك سيكون بجانب تقديم الدعم الاجتماعي والنفسي لأطراف النزاع "الوالدين - الأطفال" حتى يحقق أعلى المستويات في تنفيذ هذه الأحكام من حيث التهيئة وتخفيف حدة التوتر، وحماية حقوق الأطفال المحضونين.

«العدل السعودية» تحسم تقدير نفقة المطلقة وأبنائها