تعرف على فضل صيام يوم عرفة

كشفت العديد من الأحاديث النبوية عن فضل صيام يوم عرفة الذي يعد أفضل أيام السنة، وهو اليوم الذي يسبق عيد الأضحى.

 يوم عرفة

واختص يوم عرفة بالكثير من الفضائل عن باقي أيام السنة، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة أحد أشهر الحج.

ويقف الحجاج في هذا اليوم على جبل عرفات؛ لتأدية أحد أهم مناسك الحج، ويستحب أن يتم الإكثار من الأعمال الصالحة به.

فضل صيام يوم عرفة

وأجمع العلماء على أن فضل صيام يوم عرفة يأتي بعد صيام شهر رمضان المبارك مباشرة، وفقًا للحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم «صيامُ يومِ عرفةَ، أَحتسبُ على اللهِ أن يُكفِّرَ السنةَ التي قبلَه والسنةَ التي بعده».

اقرأ أيضًا: فتاوى.. حكم صوم يوم عرفة دون ما قبله من أيام

وصيام هذا اليوم به رفعة في درجات العباد عند الله سبحانه وتعالى وتكفير سيئاتهم، إذ يُكفر عن الصغائر من الأعمال السيئة دون الكبائر من الذنوب بشرط ترك الكبائر، وفقًا لقوله تعالى «إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا».

فضل يوم عرفة للحاج

أما عن فضل صيام هذا اليوم الكريم بالنسبة للحاج، فلا ينبغي للحاج صيام يوم عرفة بل عليه التفرغ لعبادة الله بسائر الأعمال كالدعاء والذكر وقراءة القرآن، وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: «نَهى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن صومِ يومِ عرَفَةَ بعرَفَة».

حكم صيام يوم عرفة لو وافق سبت

وفي هذا العام وافق يوم عرفة يوم «السبت،  وهو غير مستحب صومه منفردًا، بينما أوضحت دار الإفتاء المصرية الحكم الشرعي في ذلك.

وأكدت "الإفتاء" أنه يجوز إفراد صوم يوم السبت إذا كان هناك سبب، كأن وافق عادةً له؛ كمن يصوم يومًا ويفطر يومًا، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء.

اقرأ أيضًا: “الإفتاء” توضح حكم صيام يوم عرفة لو وافق “السبت”