أمسية موسيقية.. جناح السعودية في «إكسبو 2020 دبي» يحتفي بالشعر والإبداع

شهد الجناح السعودي في «إكسبو 2020 دبي»، أمسية شعرية مميزة على مسرح «دبي ميلينيوم»، أحياها الشاعر السعودي عبداللطيف بن يوسف ومجموعة من الفنانين والعازفين السعوديين؛ احتفاءً بالشعر والإبداع.

وتميزت الأمسية بامتزاج الفنون السمعية والبصرية مع القصائد، مقدمة الشعر التفاعلي الذي أسقط أنوارًا فنية جديدة على القصيدة الشعرية؛ حيث لامست أبياتها والموسيقى التى لازمتها، الهم الإنساني الجمعي، لتكسي جميع الحدود بين الثقافات.

وشهدت الأمسية الشعرية حضورًا جماهيريًا ضخمًا من الوسط الأدبي والثقافي في الخليج والمنطقة العربية، بجانب العديد من الزوار والسائحين.

وانطلقت أمسية الشاعر السعودي عبداللطيف بن يوسف؛ التي تعد أولى الأمسيات الشعرية لجناح المملكة في معرض «إكسبو 2020 دبي»، بتقديم معزوفة موسيقية أدتها فرقة نادي «ثقف» الموسيقي.

وسحرت هذه المعزوفة أجواء المسرح؛ حيث امتزجت فيها آلات الموسيقى الشرقية كالعود والناي والدف و الكمنجة مع الفنانين الإيقاعيين من كل أنحاء المملكة.

وكانت الأمسية مزيجًا بين الشعر والموسيقى والغناء والفنون البصرية؛ حيث قدم الفنانون القائمون على الفنون البصرية، عرضًا مبهرًا رافق الأمسية؛ حيث عرضت الشاشة الكبيرة على خلفية خشبة المسرح الفنون التي قدمها الخطاط شاكر مغربي، ورسمت بالرمل شيماء بنت أحمد المغيري.

كما قدم الشاعر بن يوسف، قصيدة غارقة بالحنين بعنوان «ليلى»، وشدا ببعض أبياتها، قبل أن تتحول إلى وصلة غنائية على أنغام العود أداها الفنان عبدالخالق بن رافعة، مستوحاة من لحن الفنان الراحل يوسف المطرف.

دالين الخالد .. أصغر عازفة بيانو سعودية

أما الفقرة الثالثة من الأمسية، جاءت بمثابة مفاجأة جميلة للجمهور مع إطلالة «دالين الخالد» التي تعد أصغر عازفة بيانو سعودية لم تتجاوز الـ17 من العمر؛ حيث شاركت الشاعر السعودي في أداء نص «نيويوركر المواطن الغريب» الذي يتناول إشكالية الهويات المتشظية.

ريماز عقبي .. سيمفونية أوبرالية

وخلال الأمسية، خطفت الفنانة السعودية ريماز عقبي قلوب الجمهور بصوتها الأوبرالي؛ حيث أبهرت الحضور بأدائها الفني الفريد مؤدية قصيدة الشاعر بن يوسف باللغة الإنجليزية والتي تتحدث عن امرأة مغتربة، غلبها الحنين إلى الوطن.

وبعدها انتقلت «ريماز» إلى أداء وصلة غنائية من قصيدة «وميلي» للشاعر عبد اللطيف بن يوسف وبألحان موسيقية سيمفونية لحنها الفنان أحمد الشيبة الذي أطل على الجمهور بمداخلة فيديو من نيويورك.

وفي النهاية، اختتم الشاعر عبداللطيف بن يوسف، الأمسية بالحنين إلى الوطن من خلال قصيدة «اعتزاز»، معبرًا من خلالها عن عاطفة الانتماء للأرض والهوية معتزًا بذكريات الماضي ورؤية الحاضر.

اقرأ أيضًا: «سرد» يجذب زوار معرض إكسبو 2020.. مجمع يحاكي العادات الشعبية للمناطق السعودية