ترشيح فيلم «بنات ألفة» لتمثيل تونس في حفل جوائز الأوسكار 2024

أعلنت وزارة الشؤون الثقافية في تونس، ترشيح فيلم بنات ألفة للمخرجة كوثر بن هنية؛ لتمثيل تونس في مسابقة جائزة الأوسكار لأفضل فيلم عالمي 2024.

وأوضحت الوزارة، في بيان رسمي لها، أن اللجنة المعتمدة من قبل أكاديمية الأوسكار. اجتمعت يوم 31 أغسطس 2023. كما ارتأت أن يكون الفيلم المرشح لتمثيل تونس في التسابق لجوائز الأوسكار 2024 في فئة أفضل فيلم عالمي هو فيلم «بنات ألفة» لكوثر هنية.

فيلم بنات ألفة

كما أكدت اللجنة، أن الفيلم يستجيب لجميع معايير الأهلية كما هو مذكور في قواعد الترشح التي نشرتها أكاديمية الأوسكار، خاصة وأن الفيلم نفسه سبق وأن شارك في المسابقة الرسمية للدورة 76 لمهرجان كان السينمائي.

كما مثل المشاركة العربية الوحيدة في سباق التنافس على السغفة الذهبية. وكذلك حظى الفيلم باهتمام الصحافة العالمية المختصة في النقد السينمائية.

يعد هذا الفيلم، خامس فيلم روائي طويل للمخرجة كوثر بن هنية. وهو من بطولة النجمة هند صبري التي تقوم بأداء دور «ألفة» بجانب كل من نور قروي، إشراق مطر، ومجد مستورة.

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid033MHdhwfc3GpGxfqczqTUbpK2n6GdiqtrfGQybv1SCG8CTKw8uXSAJVtwR31hNdiZl&id=100064850314421&mibextid=Nif5oz

مشاركة سعودية

والفيلم من إنتاج مشترك تونسي فرنسي ألماني سعودي. كما يروي قصة حقيقية لامرأة أربعينية اسمها ألفة تعيش في مأساة انتماء ابنتيها لتنظيم متطرف.

أما عن كاتبة سيناريو الفيلم، فهي المخرجة كوثر بن هنية أيضًا، والتي تولت بنفسها عملية المونتاج. أما الموسيقى التصويرية فهي من تلحين أمين بوحافة.

حفل توزيع الأوسكار 2024

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن قائمة الأوسكار المختصرة لعام 2024 في 21 ديسمبر 2023.

على أن يقام حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ96 الذي تنظمه الأكاديمية الأمريكية لعلوم وفنون الصورة يوم 10 مارس 2024 في مسرح «دولبي» التاريخي بهوليوود بمدينة لوس أنجلوس بكاليفورنيا.

ويأتي ذلك بحضور أشهر نجوم السينما في العالم؛ للاحتفال بأفضل الأعمال السينمائية التي تم إنتاجها خلال العام، في بث مباشر عبر مئات المحطات التلفزيونية والمنصات عبى العالم.

وحصل فيلم «كل شيء في كل مكان» للمخرج الألماني إدوارد بيجر، على جائزة الأوسكار لعام 2023.

اقرأ أيضًا: مهرجان كان السينمائي 2023 يشهد مشاركة عربية مميزة بهذه الأفلام