تجنب التخمة في عيد الأضحى 2022.. نصائح هامة

تجنب التخمة في عيد الأضحى المبارك 2022، من الأمور التي يجب الانتباه إليها، والحرص على تناول الطعام بكميات قليلة، حتى لا تؤدي إلى أضرار صحية.

تجنب التخمة في عيد الأضحى

ويعاني العديد من الأفراد من امتلاء المعدة وعدم القدرة على الهضم مع آلام في البطن، بالإضافة إلى عدم القدرة على التجشؤ والراحة، وذلك بعد تناول وجبات اللحم الدسمة خاصة خلال أيام عيد الأضحى.

 

ويسبب تناول كميات كبيرة من الطعام وبسرعة دون المضغ جيدًا، التخمة والشعور بالغثيان والتقيؤ لدى البعض لساعات طويلة.

تجنب التخمة في عيد الأضحى المبارك 2022.. بهذه النصائح

وخلال التقرير التالي، تقدم «الجوهرة»، طرق تجنب التخمة في عيد الأضحى، من خلال اتباع عدد من النصائح عند تناول الطعام والحلويات مع الأهل والأصدقاء.

- يجب تناول وجبة غنية بالخضراوات والفواكه، بجانب اللحوم التي ينبغي استهلاكها على نطاق ضيق وبكميات قليلة.

- ينبغي شرب الماء قبل تناول الطعام، من أجل تعزيز الامتلاء في البطن، وعدم الإسراف في الأكل.

- الابتعاد عن تناول أي نوع من المشروبات الغازية والعصائر مع الطعام، لأنها تعمل على مضاعفة التخمة ونفخة البطن.

- يجب المشي بعد تناول الأكل بشكل خفيف، للعمل على تحفيز الهضم، بالإضافة إلى منع الشعور بالتخمة.

- يجب ممارسة الرياضة مع بعض التمارين الرياضية الخفيفة، وذلك بعد مرور بضع ساعات على تناول الطعام، من أجل تسهيل عملية الهضم وحرق الدهون، والسعرات الحرارية التي من الممكن اكتسابها من تناول الأكل بكميات كبيرة.

[caption id="attachment_189206" align="aligncenter" width="716"]تجنب التخمة في عيد الأضحى تجنب التخمة في عيد الأضحى[/caption]

أضرار التخمة في عيد الأضحى

وتعد التخمة، من الأضرار الصحية التي تلحق بالفرد عند تناول كميات كبيرة من الطعام، لذلك يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن خلال أيام عيد الأضحى، وغيرها من المناسبات والأوقات. وإليك بعض أضرار التخمة على الصحة..
  • تصيب الجهاز الهضمي بعدد من المشاكل، منها توسع المعدة بشكل غير محمود، ما يؤدي إلى الضغط المتزايد على أعضاء الجسم الداخلية.
  • حدوث اضطرابات هضمية، منها آلام البطن وعسر الهضم.
  • الإصابة بالحموضة وغيرها.
  • تسبب التخمة زيادة نفخة البطن والغازات، بشكل خاص عند الإكثار من الأطعمة الدهنية، المأكولات الحارة، والمشروبات الغازية، وعند تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه جيدًا.
  •  التخمة تسبب زيادة الشعور بالتعب والنعاس والصداع وتسارع نبضات القلب، وهذا بسبب نقص سكر الدم التفاعلي الذي ينجم عن تناول الكثير من الطعام.
 

[caption id="attachment_189207" align="aligncenter" width="630"]تجنب التخمة في عيد الأضحى تجنب التخمة في عيد الأضحى[/caption]

اقرأ أيضًا: عيد الأضحى المبارك 2022.. هذه الشروط يجب أن تتوافر في الأضحية