بعد مرور 100 عام.. افتتاح معرض «الفيصل» في لندن

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل؛ رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، أمس الجمعة، معرض «الفيصل» في لندن، والذي يحمل  شعار «حياة في قلب القرن العشرين».

معرض «الفيصل» في لندن

ويأتي المعرض، احتفالاً بمرور 100 عام، على الرحلة التاريخية للملك فيصل بن عبدالعزيز إلى أوروبا، وتوقيعه معاهدة فرساي، في قاعة «ناش رووم»، بالعاصمة الإنجليزية لندن.

وقال الفيصل، خلال كلمه له: «استطاعت تلك الزيارة التاريخية قبل مئة عام للملك فيصل نجاحًا كبيرًا، والتي تعد أول جولة دبلوماسية مهدت لبروزه فيما بعد كرجل دولة يعرفه العالم، كما أنها مهدت للزيارات المستقبلية المتبادلة بينه وبين زعماء أوروبا».

وأشار  إلى أن المعرض يقام لمدة ثلاثة أسابيع؛ وذلك تقديرًا للعلاقات الطيبة التي تربط البلدين. موضحًا أنه يهدف إلى التعريف بالملك الراحل فيصل بن عبد العزيز، وجوانب من رحلته الأوروبية التاريخية قبل مئة عام.

وشهد افتتاح المعرض حضور عدد من الوزراء والدبلوماسيين من المملكة وإنجلترا، وعدد من الدول الصديقة للبلدين، ورجال الأعمال والإعلام والشخصيات العامة.

بالإضافة إلى حضور مجموعة من الأكاديميين، والباحثين وطلاب المدارس والجامعات، والمقيمين السعوديين والعرب في إنجلترا وأوروبا.

أقسام المعرض

ويضم  المعرض سبعة أقسام، وهم:

_ القسم الأول «نجد»  التي بدأت فيها حياة الملك فيصل، ومنها انطلق في جولته إلى أوروبا.

_ القسم الثاني «الهند»  يعرض قصة زيارته وهو فتى للهند، والتي كانت أول اتصال له مع العالم.

_ القسم الثالث «لندن»  يتحدث عن أول محطة أوروبية في جولة فيصل عام 1919.

_ القسم الرابع «إنجلترا وويلز وإيرلندا» يحكي عن تفاصيل زيارته لبريطانيا وأيرلندا.

_ القسم الخامس «في ساحات القتال» يرصد مشاهدة فيصل لساحات القتال في أوروبا، بعد عام واحد فقط من انتهاء الحرب العالمية الأولى.

_ القسم السادس «باريس» عبارة عن زيارته لباريس ضمن محطات جولته الأوروبية.

_ القسم السابع «الإرث» يتناول النتائج الإيجابية لزيارة فيصل التاريخية لأوروبا.

وزير الثقافة يفتتح معرض “وهج” في متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي