بشرتك مرآة لصحتك ولتوازن هرموناتك

نسعى دائمًا للحصول على بشرة خالية من الشوائب، فنصب تركيزنا على العلاجات الخارجية ومستحضرات التجميل كحلّ لها فيما نتجاهل العوامل الداخلية التي تؤثر بشكل مباشر على صحة بشرتنا.

وبعيدًا عن أحدث صيحات العناية بالبشرة، لا بدّ من تسليط الضوء على توازن الهرمونات الذي يؤدي دورًا جوهريًا في تحديد صحة بشرتنا.

تعدّ الهرمونات المسؤولة عن نقل الرسائل الكيميائية في الجسم، فتعمل على تنظيم مختلف وظائف الجسم بما فيها تلك التي تؤثر بشكل مباشر على بشرتنا.

لذلك، يؤدي تغير الهرمونات إلى ظهور الكثير من المشاكل على البشرة، لاسيّما حبّ الشباب وجفاف البشرة وحتى ظهور علامات التقدم في السنّ. كما من الممكن أن تؤثر عوامل أخرى على توازن الهرمونات، على غرار القلق والحمية الغذائية والتعرّض للسموم، فتفاقم الضرر الذي يظهر على البشرة.

كيفية تأثير بعض الهرمونات على البشرة

يساعد هرمون الإستروجين على ترطيب البشرة وتعزيز مرونتها وسماكتها، ويتواجد في جسم الرجال والنساء، غير أن معدّله أعلى نسبيًا لدى النساء. يشكّل انخفاض نسبة هرمون الإستروجين أحد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور علامات التقدم بالسنّ لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

يتواجد هرمون الأندروجين في جسم الرجال والنساء، غير أن معدّله أعلى نسبيًا لدى الرجال. ويؤدي هذا الهرمون دورًا بارزًا في عملية نمو الشعر وتفرقة بصيلات الشعر وزيادة إنتاج الزهم. وقد تسبب نسبة هرمون الأندروجين الزائدة في ظهور حبّ الشباب وتساقط الشعر.

يتحكم الكورتيزول، أو هرمون الإجهاد، بمزاجنا ومشاعرنا، ومن الممكن أن يؤدي ارتفاع نسبة هذا الهرمون إلى ظهور حبّ الشباب والتهاب البشرة والظهور المبكر لعلامات التقدم في السن.

اقرا أيضًا: روتين العناية الليلية بالبشرة.. 5 قواعد تجميلية مهمة