بحضور وزير الثقافة السعودي.. افتتاح معرض «روائع آثار المملكة» في روما

قام الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان؛ وزير الثقافة السعودي، بافتتاح معرض «طرق التجارة في الجزيرة العربية - روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور»، الذي أقيم ــ أمس الثلاثاء ــ في المتحف الوطني الروماني بالعاصمة الإيطالية روما،  بحضور داري فرانسيسكيني؛ وزير التراث والأنشطة الثقافية والسياحية الإيطالي، والأمير فيصل بن سطام؛ سفير السعودية لدى إيطاليا، ولفيف من المهتمين بالتاريخ والتراث في إيطاليا، إلى جانب أعضاء من سفارة خادم الحرمين الشريفين والملحقية الثقافية السعودية.

من جانبه، قال الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان؛ وزير الثقافة السعودي، خلال كلمته في حفل الافتتاح، إن الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد، هو «قائد نهضتنا الثقافية، يولي الثقافة والفنون كل الدعم، إيمانًا بأهميتها في بناء الجسور المعرفية والإنسانية بين شعوب العالم»، مؤكدًا أن بلاده تعيش نهضة كبيرة في المجالات كافة، في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز؛ خادم الحرمين الشريفين، والأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد، وتلقى دعمًا منقطع النظير، ولا سيما للثقافة والفنون التي تعيش في عصرها الذهبي.

وبيّن فرحان؛ أن وجود المعرض في روما، مدينة الحضارة والثقافة والفنون، يأتي في سياق العلاقات الوثيقة بين البلدين التي تمتد لأكثر من ثمانية عقود.

وتنقل وزير الثقافة السعودي؛ برفقة الوزير الإيطالي، في أجنحة المعرض؛ للاطلاع على محتوياته التي تغطي فترة تاريخية تمتد من العصر الحجري القديم - ما قبل التاريخ - إلى العصور القديمة السابقة للإسلام، ثم حضارات الممالك العربية المبكّرة والوسيطة والمتأخرة، مرورًا بالفترة الإسلامية والفترة الإسلامية الوسيطة، حتى نشأة الدولة السعودية بعهودها الثلاثة إلى عهد الملك المؤسس.

وتستمر أنشطة المعرض لمدة ثلاثة أشهر، يُقدَّم خلالها للجمهور الإيطالي والعالمي محتوى أثري غني يعكس عمق تاريخ المملكة ومدى مساهمتها في الحضارة العالمية.

جدير بالذكر، أن وزارة الثقافة تنظم المعرض بالشراكة مع عدة جهات، وتعد العاصمة الإيطالية روما المحطة السابعة عشرة للمعرض منذ عام 2010؛ حيث تنقل بين متاحف عالمية شهيرة، وقدم عروضًا مميزة لعدد كبير من القطع الأثرية المتنوعة ذات القيمة الاستثنائية.

 

اقرأ أيضًا:

وزير الثقافة السعودي يشيد بفن الشوارع