بالتفصيل.. هذه طرق علاج السمنة لدى الأطفال

يعتبر علاج السمنة لدى الأطفال من بين الأشياء الهامة التي تبحث عنها الكثير من الأمهات لحماية أطفالهم من المخاطر الجسدية والاجتماعية والنفسية.

وتمثل السمنة لدى الأطفال شبح أو كابوس يطارد الكثير من الأمهات فمنهن لا يرغبن في أن يواجهن أطفالهن السخرية بين أفراد المجتمع وأن تلحق بهم الأمراض، ولكن يجدون صعوبة في علاج السمنة لدى الأطفال لعدم قدرتهم في بعض الأحيان للسيطرة على أطفالهم.

السمنة لدى الأطفال ونرصد في السطور التالية كيفية علاج السمنة لدى الأطفال لكل الأمهات لينقذن أطفالهن من هذا المرض .

في البداية قبل التطرق إلى علاج السمنة لدى الأطفال، يجدر بنا إلقاء الضوء على أن السمنة تكون سببًا أساسيًا في العديد من الأمراض الأخرى، وهنا تتمثل خطورة السمنة.

ومن الأمراض الناتجة عن السمنة: الأمراض المُزمنة والمشاكل الصحيّة كالربو، ومشاكل العظام والمفاصل، وغيرها، وقد تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، والمتلازمة الأيضية، ومرض السكري من النوع الثاني، والكثير من أنواع السرطان عند البلوغ.

اقرأ أيضًا.. دراسة: تناول العسل قبل النوم يتخلص من الدهون الزائدة بالجسم

أسباب السمنة لدى الأطفال ومن أسباب السمنة لدى الأطفال :الاستعداد الوراثي، والعادات الغذائيّة، والنشاط البدني الضعيف، وفترات النوم القصيرة، ويُعَدُّ العامل الجيني من أكثر العوامل التي يصعُب تغييرها بعكس التغيُّرات البيئيّة.

علاج السمنة لدى الأطفال أولًا.. النظام الغذائي الصحي: أول خطوة في علاج السمنة لدى الأطفال هو إتباع نظام غذائي صحي تتوافر فيه كافة العناصر التي تمد الجسم بالفوائد وتقلل الدهون.

فيجب تناول الغذاء الصحي بالكميات والأنواع المُناسبة فلابد من تقليل الاعتماد على الوجبات الجاهزة والسريعة أو الامتناع عنها كليًا، إضافة إلى المأكولات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والدهون والسعرات الحراريّة.

وأجعلي أطفالك يتجنبون المشروبات المُحلاة التي تكون عالية السعرات الحرارية وذات القيمة الغذائية المُتدنية.

وفي كافة الأحوال يجب أن لا يتناول طفلك الطعام أمام التلفاز أو أجهزة الكمبيوتر فهي أمور جميعها تساعد في جعل الطفل يتناول المزيد من الطعام.

ثانيًا.. الأنشطة البدنية: يجب على طفلك أن يتجه نحو ممارسة العديد من الأنشطة البدنية وتجنب الجلوس في المنزل فقط أو التوجه إلى الأماكن من خلال وسيلة مواصلات.

فاختاري لطفلك رياضة واجعليه أن يحافظ على ممارستها ، على الأقل على مدار ساعة يوميًا، وليس بالضرورة أن الذهاب إلى أندية، فيمكنه فقط "نط الحبل" على سبيل المثال، أو الجري والمشي سريعاً حول المنزل، أو ركوب الدراجة، فهذه النشاطات قد تساعد على حرق السعرات الحراريّة، وتقوية العظام والعضلات.

ثالثًا .. الأدوية والتدخل الجراحي: يمكنك في بعض الحالات اللجوء إلى الأديو لعلاج السمنة لدى طفلك، فهناك أدوية تصرف لبعض المراهقين، ولكن يجب أن تكون باستشارة الطبيب فهناك بعض الأدوية خطيرة وتؤثر سلبيًا على المدى البعيد.

ويوجد حل أخر، وهو التدخل الجراحي؛ وذلك عندما يكون الطفل أو المراهق يعاني من السمنة المفرطة، فلا يكون هناك مفر من العمليات الجراحية.

فتتنوع عمليات التدخل الجراحي لعلاج السمنة، منها تكميم المعدة أو تغير المسار، أو غيرها من الأساليب الأخرى التي يحددها الأطباء.