للرجل الأربعيني.. 6 نصائح للحفاظ على صحتك

كتب- مصطفى صلاح

يحتاج الرجل في سن الأربعين إلى نظام غذائيّ طبيعيّ يحافظ على مستوى الهرمونات الذكريّة ويحدّ من انخفاضه، ويوازن بينهما في كل العناصر الغذائية التي يتناولها.

ولتحافظ على مظهرك بعد سن الأربعين تقدم "مجلة الجوهرة" أبرز نصائح للرجل الأربعيني للحفاظ على صحته.

ممارسة الرياضة

رغم أن الرياضة مفيدة لكل الأعمار، إلا أنها تزيد أهمية مع التقدم في السن، فيجب عليك المواظبة في المشي مثلاً؛ حيث يعتبر رياضة لا تحتاج لمجهود كبير، وفي نفس الوقت تنشّط الدورة الدموية، والذاكرة، وتحسن المزاج.

الأكل الصحي

عليك تناول أطعمة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية؛ من معادن وفيتامينات وبروتينات؛ وذلك لكي تحافظ على جسدك قويًا مشدودًا وممشوقا، وتتجنب شعورك بالتخمة والكسل وعدم القدرة على الحركة والإنجاز.

المتابعة الطبية

متابعة الحالة الصحية باستمرار أمر مهم جدًا للرجل الأربعيني، فعليك متابعة صحتك بشكل دوري وإجراء الفحوصات الدورية لجميع وظائف الجسم وأجهزته المختلفة لاكتشاف المرض مبكرًا وعلاجه.

النشاط العقلي

على الرجل الأربعيني العمل على تنشيط عقله، وذلك من خلال القراءة، وحل الكلمات المتقاطعة، وممارسة فنون الكتابة المختلفة، ولعب الشطرنج، ولغات البرمجة، والحرف اليدوية؛ حيث أثبتت الأبحاث أن تنشيط العقل يؤثر بشكل كبير في الصحة العامة.

الابتعاد عن التدخين

يجب عليك في سن الأربعين الابتعاد عن التدخين؛ للحفاظ على صحتك في هذه السن، والتدخين يرتبط بنفسية المدخن، والتخلي عنه يحتاج إلى إرادة فقط.

تجنب الأملاح والسكريات

حاول إلى أقصى حد تجنب الأملاح؛ لأنها تسبب ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وتؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، خاصة بعد الأربعين، بالإضافة إلى أن تناول السكريات يُعد سببًا لتقلب المزاج والتعب والصداع والرغبة الشديدة فى تناول الطعام، ويزيد من خطر السمنة.