اليوم.. انطلاق مهرجان العلا للتمور 2023 تحت شعار «ذوق فخرنا»

تشهد محافظة العلا، اليوم الجمعة، انطلاق مهرجان العلا للتمور 2023 تحت شعار «ذوق فخرنا» في نسخته الرابعة.

ويأتي المهرجان بتنظيم من الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بهدف تقديم تجربة ثقافية تُسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية من خلال قطاع الزراعة.

وسيقام خلال يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع ابتداء من الغد وحتى 11 نوفمبر 2023.

مهرجان العلا للتمور 2023

وتشمل أهداف المهرجان، تعزيز تنافسية تمور العلا في مختلف الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.

وذلك وفق ما تنص عليه "رؤية العلا" المتماشية مع "رؤية المملكة 2030"، الهادفة إلى تعزيز دور المملكة لتصبح المصدر الأكبر للتمور على مستوى العالم.

وسيتم إقامة المهرجان للمرة الأولى على مرحلتين كالتالي:

  • تخصص الأولى في الفترة الصباحية للمزاد التجاري من 8 سبتمبر إلى 28 أكتوبر. وذلك من خلال "المزاد" من الساعة السادسة وحتى التاسعة صباحًا، في موقع المزاد الجديد بحي العزيزية.
  • كما ستخصص المرحلة الثانية خلال الفترة المسائية لسوق التمور، المقام في "سوق المنشية" ابتداء من 13 أكتوبر وحتى 11 نوفمبر من الخامسة عصرًا وحتى الحادية عشر مساءً.
ومن المرتقب أن يضم السوق فعاليات تتيح للعائلات والزوار لقاء المزارعين والأسر المنتجة والفنانين المحليين. كما تتيح الاستمتاع بالمأكولات المعدة بمختلف أنواع التمور.

ويعمل المهرجان على إتاحة المجال للمزارعين بالتسجيل في منصة "علامة التمور السعودية"، وهي علامة تمنح لأصحاب المزارع والمصانع والشركات. وذلك وفقا للمتطلبات الفنية في سلامة الغداء التي تتوافق مع اشتراطات الأسواق العالمية.

كما سيتم اختيار عددٍ من مزارعي العلا للمشاركة في المؤتمر والمعرض الدولي للتمور الرابع في الرياض، بنهاية العام الجاري.

وتعد تمور العلا رافدًا اقتصاديًّا استراتيجيًّا لمزارعيها، وتمتد مزارع النخيل فيها على مساحة 10 آلاف هكتار.

كما تنتشر بين أرجائها أكثر من مليوني نخلة، ويتجاوز إنتاجها السنوي من التمور 90 ألف طن؛ إذ تتفرد العلا بتاريخ غني في زراعة التمور وتجارتها.

وتشتهر بعدد من الأنواع المحلية مثل المبروم والبرني والحلوة والمجدول، وحققت سوق التمور في العلا انتعاشًا كبيرًا في السنوات الماضية.

اقرأ أيضاً: فريق عالمي في بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024