فريق عالمي في بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024

أعلنت مؤسسة بينالي الدرعية، اختيار القيم الفني للمعارض العالمية «أوتي ميتا باور» لتقود فريق التقييم الفني لبينالي الدرعية للفن المعاصر 2024م.

ومن المقرر أن يقام بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024 خلال الفترة من 20 فبراير إلى 24 مايو 2024م في حي جاكس بمدينة الدرعية.

ويتكون الفريق من القيمة الفنية لمؤسسة بينالي الدرعية وجدان رضا من المملكة، والقيمين الفنيين راهول غوديبودي من الهند، وروز ليجون من المملكة المتحدة، وأنكا روجويو من رومانيا.

كما يتمتع فريق المؤسسة بخبرات ورؤى فنية من خلفيات ثقافية متنوعة. تسهم في الارتقاء برسالة معرض البينالي عبر أنماط فنية متعددة.

كذلك يتضمن فنون الأداء، والصوت، والممارسات الفنية القائمة على الأبحاث، فضلًا عن الأنماط الفنية الرقمية.

تنشيط سياحة الفن المعاصر

ومن جانبها، أكدت آية البكري؛ الرئيس التنفيذي لمؤسسة بينالي الدرعية. أن الخبرات والرؤى التي سيقدمها الفريق العالمي للمؤسسة ستضيف ثراءً وتنوعاً سيتجلى في مختلف الصيغ الفنية الفريدة التي سيقدمها البينالي للجمهور.

وأضافت «لا سيما بعد النجاح الكبير لبينالي الدرعية للفن المعاصر عام 2022م، وسيسهم بفاعلية في تنشيط ساحة الفن المعاصر، وتعزيز الحضور الثقافي السعودي في المشهد الفني العالمي».

خبرات وخلفيات ثقافية

كذلك، عبرت أوتي ميتا باور؛ المديرة الفنية لبينالي الدرعية للفن المعاصر 2024، عن فخرها بأن تكون جزءً من الفريق والمشروع الرائع، الذي يتمتع أعضاؤه بخبرات كبيرة.

ويتسم بتنوع الخلفيات الثقافية والجغرافية والمهنية. مما سيقدم سياقًا متجددًا يعزز قدراتنا على إقامة فعالية فنية عالمية. ويستكمل من الثراء التاريخي والثقافي والفني الممتد الذي تزخر به السعودية.

كما أشارت إلى أنه على مدار الأشهر الماضية تم التعرف عن كثب على العديد من الممارسات الفنية والتراثية المبهرة في المملكة.

ووقع الاختيار على المديرة الفنية للمشروع من قبل لجنة استشارية متخصصة ومستقلة ذات خبرات سابقة، ترأسها رافال نيموجيفسكي.

وضمت في عضويتِها كلاً من «رنيم فارسي، وأنطونيا كارفر، وسارة بن لادن، وأكرم زعتري». مستندة في اختيارها على المعايير التي حددتها مؤسسة بينالي الدرعية.

بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024

البينالي فعالية فنية حية بعيدة عن الأنماط الثابتة؛ حيث يركز على الحوار والممارسة الفنية. كما أنه منصة لبناء الروابط والعلاقات التعاونية.

إضافة إلى الشراكات بين الفنانين والمهندسين المعماريين المشاركين في المعرض من جهة، وصناع الثقافة المحلية من جهة أخرى.

كذلك الموسيقيين والمؤسسات غير الربحية والمطاعم والتجار والمزارعين. ليؤكد على التفاعل اليومي بين الساحة الفنية، وبين المجتمع المحلي السعودي بمختلف المستويات.

ومن المقرر أن يقدم على مدى 3 أشهر في مواقع أعيد تصميمها لاستضافته أعمال ومشاريع فنية جاهزة. فضلًا عن أعمال فنية ومشاريع عمرانية صممت حديثًا بتكليف خاص.

إلى جانب برنامجٍ ثقافي حافل بعروض الأداء، والحفلات الموسيقية. والأمسيات الشعرية، والتي ستقام جميعها في موقع البينالي. وتمتد إلى مناطق أُخرى في محيط الدرعية، من بينها وادي حنيفة.

كما يسعى بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024م إلى تأسيس روابط عالمية تجمع الفنانين من السعودية والخليج بجمهور الفن في كل مكان وتضعهم على خارطة المشهد الفني العالمي.

كذلك يهدف إلى تأسيس فضاءاتٍ وملتقياتٍ شخصية، وتوفير فرصٍ لتبادل التجارب والخبرات مع مختلف أطياف المجتمع.

وتنظم مؤسسة بينالي الدرعية هذا البينالي بالتناوب بشكلٍ سنوي مع بينالي الفنون الإسلامية في مدينة جدة. والذي يعد الأول والوحيد من نوعه على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا: بينالي الفنون الإسلامية يسلط الضوء على شمعدانات الحجرة النبوية الشريفة