اليوم العالمي للطفل الخديج .. "سعود الطبية" تنظم فعالية خاصة

يتم تنظيم اليوم العالمي للطفل الخديج في شهر نوفمبر من كل عام، والذي يهدف إلى زيادة الوعي بخطورة الولادة المبكرة ومشاكلها للأم والطفل معًا، فضلًا عن تعزيز الرعاية للأطفال الخدج وكيفية التعامل معهم.

الطفل الخديج هو الطفل الذي يولد قبل الأسبوع 37 أي قبل ثلاثة أسابيع من تاريخ الولادة، حيث قد يؤدي هذا الأمر إلى مشكلات طبية تؤثر على تطور نمو الطفل في مراحله العمرية المختلفة.

اليوم العالمي للطفل الخديج 2023

ومن جانبها، أعلنت مدينة الملك سعود الطبية عن تنظيم فعالية اليوم العالمي للطفل الخديج 2023، والذي يتم الاحتفال به في 17 نوفمبر من كل عام على مستوى العالم.

كما نشرت المدينة عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي (إكس)، دعوة لحضور فعالية اليوم العالمي للطفل الخديج، التي تنظمها غدًا الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحًا في البهو الجنوبي البرج الطبي الثاني.

إحصائيات محلية وعالمية

ووفقًا لوزارة الصحة السعودية، الطفل الخديج هو الطفل الذي يولد قبل الأسبوع 37 (قبل ثلاثة أسابيع من تاريخ الولادة)، وقد يصاحب الطفل المولود ولادة مبكرة مشكلات طبية.

كما يحتاج إلى رعاية خاصة والبقاء في العناية المركزة لحديثي الولادة، كذلك يتم تغذية الأطفال حديثي الولادة الذين تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 29 أسبوعًا في الحمل عن طريق الوريد أو عبر أنبوب.

علاوة على ذلك، كشف الموقع الرسمي لوزارة الصحة عن آخر ​​إحصائيات محلية وعالمية عن نسبة ولادة الأطفال الخدج، والتي جاءت كالتالي:

  • عالميًا: سنويًا يولد 15 مليون طفل قبل الأسبوع 37 في العالم.
  • محليًا: حسب منظمة الصحة في عام 2010 ، تحدث الولادة المبكرة من كل 100 ولادة بنسبة 6%.
كما يولد كل عام حوالي 15 مليون طفل قبل الأوان، أي قبل 37 أسبوعًا من الحمل. فيما تعد الولادة المبكرة السبب الرئيسي لوفاة الأطفال دون سن الخامسة في جميع أنحاء العالم.

فئات الخدج

  • الطفل الذي يولد في الأسبوع 32 إلى 37 من فترة الحمل.
  • الطفل الذي يولد في الأسبوع من 28 إلى 32 من فترة الحمل.
  • الطفل الذي يولد في الأسبوع 25 أو أقل من الحمل.
اقرأ أيضًا: عوامل تسبب الولادة المبكرة.. «سعود الطبية» توضح