الوقت المثالي لتناول القهوة في رمضان

اتفق خبراء التغذية والصحة على أفضل وقت لـ«تناول القهوة في رمضان»؛ للتقليل من أضرار تناولها على معدة فارغة، أو تسببها في انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الصيام.

أفضل وقت لـ«تناول القهوة في رمضان»

القهوة هي عشق لا يمكن الاستغناء عنه خاصة لمن اعتاد عليها؛ فالبعض يبدأ يومه بها فور الاستيقاظ من النوم، فيما يُفضل آخرون تناولها في منتصف النهاء، أو آخر الليل مع التمر والحلويات والشوكولاتة.

تناول القهوة في رمضان

ولكن خلال شهر رمضان المبارك تنقلب موازين عشاق القهوة، ويعاني أكثرهم من الصداع مفتقدين رائحتها النفاذة؛ لذا يجب التعرف على أفضل وقت لتناولها للاستمتاع بها وتجنب أضرارها.

وأكد مختصون في التغذية، أنه يجب الحذر من تناول القهوة في رمضان، حتى لا تتحول فوائدها العظيمة إلى أضرار جسيمة، مشدين على تجنب تناولها في السحور أو على معدة فارغة.

اقرأ أيضًا: دراسات تحذر من خطورة تناول القهوة على المعدة

ويعد أفضل وقت لتناول القهوة خلال الشهر المبارك، بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين؛ بحيث لا تكون على معدة فارغة؛ لأن ذلك يحول دون ضبط مستوى الجلوكوز في الدم.

ويساعد تناول كوب القهوة بعد فترة من تناول الطعام، في إمداد الجسم بالطاقة ومنع الشعور بالنعاس والخمول بعد الأكل.

مخاطر القهوة في رمضان

وحذر المختصون من تناول القهوة على الإفطار أو قبل تناول الطعام، ما يؤثر بشكل كبير في صحة الصائم، ويتسبب في حساسية المعدة، خاصة وأنها تكون ضعيفة جدًا في تلك الفترة.

ويؤدي تناول القهوة على الإفطار، إلى إفراز العصارة وزيادة الأسيد في المعدة وإنتفاخ البطن، وقد يصل الأمر إلى أكثر خطورة من خلال إحداث أضرار في الغشاء المخاطي بالمعدة.

أما عن تناول القهوة في السحور، فانقسمت الآراء حول هذا الأمر؛ إذ دعم بعض الخبراء تناولها مع وجبة السحور، فيما أطلق البعض الآخر تحذيرات شديدة اللهجة حول هذا الأمر.

وأكد الفريق المعارض أن الكافيين يعمل على سحب الماء من الجسم، ما يؤدي إلى شعور الصائم بالعطش والإجهاد أثناء نهار رمضان؛ لذلك اُتفق على أن الوقت الأمثل، بعد الإفطار بساعتين.

اقرأ أيضًا: خبراء يوضحون علاقة القهوة بـ«فيروس كورونا»