النجمة العالمية شاكيرا أمام القضاء الإسباني بسبب الضرائب

تقف النجمة العالمية شاكيرا أمام القضاء الإسباني، يوم غد الإثنين، في مستهلّ محاكمة مرتقبة بتهمة الاحتيال الضريبي بنحو 14.5 مليون يورو.

كما سيتعيّن على الفنانة الكولومبية البالغة 46 عامًا، خلال الجلسة الأولى الرد على اتهامات الادعاء الذي يطالب بالحكم عليها بالسجن لأكثر من ثماني سنوات وبتغريمها مبلغاً مقداره 23.8 مليون يورو.

تهم النجمة العالمية شاكيرا

وتواجه الفنانة العالمية تهم التهرب من دفع ضرائب مرتبطة بدخلها وممتلكاتها في إسبانيا في أعوام 2012 و2013 و2014، رغم أنها كانت تعيش، أكثر من نصف العام في البلاد. وهو الحد الذي يعتبر الشخص عند بلوغه مقيماً ضريبياً في البلاد، في حين أنها تنفي هذه التهم جملة وتفصيلا.

رسالة المحامون

بدورهم، أكد محامو شاكيرا في رسالة مكتوبة أنها احترمت بدقة جميع التزاماتها الضريبية في المناطق المتعددة التي كانت تمارس فيها أنشطة مهنية، وأنها دفعت بالفعل 17.2 مليون دولار لسلطات الضرائب في هذه القضية من أجل تسوية وضعها. وربما تُعفي المحكمة المغنية التي انتقلت إلى ميامي للعيش مع طفليها بعد انفصالها العام الماضي عن جيرار بيكيه، من حضور جميع جلسات الاستماع.

السيرة الذاتية

شاكيرا مغنية كولومبية من أصول لبنانية، ولدت ونشأت في بارانكيا، تلقب بملكة الموسيقى اللاتينية. كما تشتهر بتعدد مواهبها الموسيقية.

وظهرت لأول مرة في تسجيل من إنتاج شركة سوني للترفيه الموسيقي وكانت تبلغ من العمر 13 عامًا.

وبعد الفشل التجاري لأول ألبومين لها وهما ألبوم (سحر) عام 1991، وألبوم (خطر) عام 1993 صعدت إلى الصدارة في البلدان الناطقة بالإسبانية. وذلك مع ألبوماتها (حافي القدمين) عام 1995 وألبوم (أين اللصوص؟) عام 1995.

وأصدرت أول ألبوم لها باللغة الإنجليزية في عام 2001 بعنوان Laundry Service الذي بيع منه أكثر من 13 مليون نسخة حول العالم.

كما قد عزز هذا الألبوم شهرتها كأفضل مطربة للنمط الغنائي المسمى كروس أوفر. هذا بالإضافة إلى أغنيتين أطلقتهما شاكيرا بشكل منفرد وهما (Whenever, Wherever) التي حققت المركز الأول عالميًا وأغنية (Underneath Your Clothes).

ووصفت شركة برودكاست ميوزيك (وهي أكبر منظمة لحقوق الموسيقى في الولايات المتحدة) شاكيرا بأنها رائدة الموسيقى التي أوصلت أصوات المطربين اللاتينيين للشهرة العالمية.

وأصدرت شاكيرا ألبومات تضم 145 أغنية، وباعت أكثر من 95 مليون أسطوانة. وهذا جعلها واحدة من أفضل فناني الموسيقى مبيعًا على الإطلاق. وذلك وفقًا لتقرير مجلة بيلبورد لعام 2023، فهي الفنانة اللاتينية الأكثر مبيعًا على الإطلاق.

كما يعود لها الفضل في تمهيد الطريق أمام فنانين لاتينيين آخرين للوصول إلى سوق الموسيقى العالمية.

جوائز لـ شاكيرا

وحازت شاكيرا على العديد من الجوائز، بما في ذلك:

- ثلاث جوائز غرامي، واثني عشر جائزة جرامي لاتينية.

- خمس جوائز إم تي في للفيديو الموسيقي (بما في ذلك جائزة مايكل جاكسون للفيديو الطليعي لعام 2023).

- سبع جوائز بيلبورد للموسيقى، وتسعة وثلاثين جائزة بيلبورد للموسيقى اللاتينية.

كما حققت واحد وعشرون رقم قياسي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، ووضعت لها نجمة على ممشى المشاهير في هوليوود.

وحصلت شاكيرا على لقب أفضل فنانة لاتينية للعقد من قبل مجلة بيلبورد مرتين (عامي 2000 و2010).

وتقديرًا لجهودها الخيرية من خلال مؤسسة بيرفوت ومساهماتها الكبيرة في صناعة الموسيقى، حصلت شاكيرا على جائزة أفضل شخصية في أكاديمية التسجيل اللاتينية لهذا العام وجائزة فنان العام من مؤسسة هارفارد في عام 2011.

كما عينت في اللجنة الاستشارية للرئيس للتميز التعليمي لذوي الأصول الأسبانية في الولايات المتحدة عام 2011. ونالت وسام الفنون والآداب برتبة فارس من الحكومة الفرنسية عام 2012.

إقرأ أيضًا: إطلالة أسطورية.. تعرف على سعر حذاء شاكيرا في «السوبر بول»