المملكة تُسجل «النخلة» تراثًا عربيًا مشتركًا في اليونيسكو

تمكنت المملكة من تسجيل «النخلة» تراثًا عربيًا مشتركًا مع 14 دولة عربية، وذلك خلال مشاركتها في اجتماع اللجنة الحكومية الرابع عشر لاتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي لمنظمة اليونيسكو.

النخلة تراث عربي مشترك

ونجحت المملكة العربية السعودية في هذا التسجيل، بعد تحقيقها عدة إنجازات في الاستحقاقات الثقافية الدولية، بدءًا من فوزها بمقعد في المجلس التنفيذي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو»، وفوزها بمقعد في لجنة التراث العالمي.

ومن الدول العربية المشاركة في اجتماع ملف تسجيل «النخلة»، كل من «الإمارات، البحرين، الكويت، المغرب، تونس، فلسطين، مصر، موريتانيا، اليمن، السودان، عمان، والعراق».

ويُعد تسجيل «النخلة» ثاني أكبر عنصر عربي مشترك مسجل على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى «اليونيسكو»، إذ كان «الصقارة» هو الأول.

وهي تُضاف كسابع عنصر على القائمة التي نجحت المملكة في تسجيلها لدى اليونيسكو، والتي منها عناصر منفردة كـ«العرضة النجدية، القط العسيري»، فضلاً عن عناصر مشتركة كـ«الصقارة، القهوة، والمجلس».

ويُعقد حاليًا اجتماع اللجنة الحكومية الرابع عشر لاتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو»، في مدينة بوغوتا بدولة كولومبيا.

إطلاق منتدى العجوة الأول في المدينة المنورة اليوم