المملكة تنفق 71 مليار دولار لتطوير القطاع الصحي

تبذل وزارة الصحة السعودية الكثير من الجهد؛ لتطوير القطاع الصحي في المملكة بالتزامن مع زيادة عدد السكان، بما يتناسب مع رؤية المملكة 2030.

تطوير القطاع الصحي في المملكة

وكشف تقرير متخصص عن حجم ما أنفقته وستنفقه وزارة الصحة لتطوير قطاعها الصحي، في الفترة ما بين 2015-2020، والذي يصل إلى 71 مليار دولار بنهاية 2020.

وأوضح التقرير أن هذا المبلغ يأتي نظرًا لزيادة عدد السكان الذين تتجاوز أعمارهم الـ 60 عامًا، واعتماد التأمين الصحي الإلزامي، لافتًا إلى أن هذا القطاع يُشَكل أولوية لحكومة المملكة.

ومن جانبه، أشار جميل الأحمد؛ المدير الإقليمي بالسعودية بشركة أروبا- Aruba، إلى أنه من المتوقع أن يشهد قطاع الرعاية الصحية في المملكة تطورًا كبيرًا ونموًا بنهاية 2020.

وقال «هناك ضرورة لتطوير البنية التحتية لدعم متطلبات النمو»، لافتًا إلى أن الحلول التكنولوجية الحديثة والابتكارات الرقمية مثل تقنيات الجيل الخامس (5G) والتطبيقات المتخصصة للمرضى، تلعب دورًا مهمًا في تحقيق ذلك.

وأكد «الأحمد» أهمية المعالجة السريعة للبيانات، خاصة لمرضى المناطق النائية، لافتًا إلى أنه بدون التقنيات المتطورة يكون القطاع الصحي أقل قدرة على دعم احتياجاتهم.

فرص التطوير

وأصدرت «أروبا- Aruba» المتخصصة في تقنيات الشبكات اللاسلكية عالميًا، تقريرًا بعنوان «فرص التطوير»، والذي يهدف إلى استكشاف الفرص الجديدة لاعتماد التقنيات الحديثة على مدى الـ3-5 سنوات المقبلة.

ومن هذه التقنيات، الأجهزة الطبية القائمة على «إنترنت الأشياء- IoT»، مثل أجهزة الاستشعار الذكية المحمولة، وشاشات مراقبة نسبة السكر في الدم وتطبيقات الرعاية الصحية.

وتعمل هذه الأجهزة على جمع البيانات الصحية للمرضى لتمكين الأطباء المتخصصين من تقييم الحالة وتقديم أفضل سبل العلاج، ومراقبة تطورات الحالة الصحية على المدى الطويل.

وزارة الصحة بالمملكة تعلن زيادة عدد مراكز القلب والقسطرة