المملكة تستضيف اجتماع الدورة الـ39 للجنة المرأة العربية

تستضيف المملكة اجتماع الدورة الـ39 للجنة المرأة العربية اليوم وغدًا بالرياض، تحت مظلة جامعة الدول العربية، بحضور الوزراء ورؤساء وفود الدول العربية والآليات الوطنية المعنية بالمرأة والوفود من المنظمات العربية والدولية؛ حيث ترأس المملكة العربية السعودية لجنة المرأة العربية لمدة عام، وتشهد الدورة إعلان الرياض عاصمة المرأة العربية 2020.

وتبدأ فعاليات الدورة في يومها الأول، بعقد الاجتماع الإقليمي التحضيري للجنة وضع المرأة 64 (csw)، الذي يستعرض نتائج إعلان ومنهاج عمل بكين الإقليمي بعد 25 سنة وإعلان بكين الإقليمي 25+، بينما يشهد اليوم الثاني انعقاد الاجتماع الرسمي للجنة المرأة العربية في دورته الـ39 ليناقش جملة من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، تبدأ بمناقشة تقرير نشاط الأمانة العامة ما بين الدورة السابقة والدورة الحالية، واستعراض أجندة التنمية المستدامة 2030 وتمكين المرأة في المنطقة العربية، إضافة لمتابعة توصيات المؤتمر الوزاري حول "تعزيز دور المرأة في المجتمعات العربية - الدروس المستفادة من جميع أنحاء العالم"، مروراً بتطوير آليات التعاون مع المنظمات الدولية المعنية، واستعراض الموضوعات المقدمة من الدول الأعضاء.

دعم المرأة

أوضحت الدكتورة هلا التويجري؛ الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة، في تصريح بهذه المناسبة، أن استضافة المملكة للدورة الـ39 للجنة المرأة العربية تحت مظلة جامعة الدول العربية وبشعار "تمكين المرأة.. تنمية للمجتمع" يأتي في إطار جهود المملكة في خدمة القضايا العربية ودعم الحراك التنموي في المجتمعات العربية كافة والنهوض بوضع المرأة ودعم حقوقها من خلال التمكين الاقتصادي والاجتماعي وتأكيداً لدورها الريادي والمؤثر في القطاعات الحيوية كافة، حيث تأتي هذه الاستضافة والمملكة تشهد العديد من الإصلاحات المتعلقة بمسار تمكين المرأة وفق رؤية المملكة الطموحة 2030 التي كان لها الأثر المباشر في دعم وتمكين المرأة السعودية على مختلف الأصعدة من خلال العديد من القرارات والتشريعات التي تدعم مسيرتها وتعزز مكانتها.

المرأة وطن وطموح

أشارت التويجري إلى أن هذا الاجتماع سيشهد إطلاق الرياض عاصمة للمرأة العربية لعام 2020 تحت شعار "المرأة وطن وطموح" إضافة لرئاسة السعودية لمجموعة العشرين، وما يتبع ذلك من اجتماعات تؤكد الدور الدولي الذي تقوم به المملكة على المستويات كافة، حيث يشكل هذا الدور أيضًا بعدًا إقليميًا تشارك فيه المملكة المجتمع الدولي بأهم القضايا التي تؤثر في مشاركة المرأة العربية في التنمية ويسهم في إيصال صوتها.

ما تحقق للمرأة

تسليم الزوجة نسخة من عقد النكاح لحفظ حقوقها لمعرفة حقوقها وشروط العقد، في خطوة من شأنها حل كثير من المشكلات التي تواجهها المرأة بسبب تعسف الرجل، ويقوم المأذون قبل ضبطه لعقد النكاح، بأخذ موافقة المرأة وفق الوجه الشرعي وسماع ذلك بنفسه لفظيا.

ضبط زواج القاصرات

فقد أقرت الجهات التشريعية 10 إجراءات لضبط زواج القاصرات، بعد أن تقدمت وزارة العدل بمقترحات في هذا الشأن؛ من بينها "قصر الإذن بتزويج من هي في سن السابعة عشرة فما دون على المحكمة المختصة، وأن يكون طلب التزويج مقدماً من الفتاة أو وليها الشرعي في النكاح أو والدتها".

الخدمات والولاية للمرأة دون موافقة ولي أمرها

بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أعطي للمرأة حق الحصول على الخدمات دون موافقة ولي الأمر؛ ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب.

الرياضة بمدارس البنات

أصدر وزير التعليم قراراً يقضي بالبدء بتطبيق برنامج التربية البدنية في مدارس البنات، ابتداءً من العام الدراسي المقبل 1438/ 1439هـ، بحيث يتم تنفيذ البرنامج وفق الضوابط الشرعية وبالتدريج، حسب الإمكانات المتوفرة في كل مدرسة، إلى حين تهيئة الصالات الرياضية في مدارس البنات، وتوفير الكفاءات البشرية النسائية المؤهلة.

صندوق النفقة

وافق مجلس الوزراء على تنظيم صندوق النفقة للمطلقات والأبناء؛ حيث سيرتبط مباشرة بوزارة العدل، وسيكون للصندوق ميزانية مستقلة، يهدف إلى النفقة على المستفيدين دون تأخير

أول متحدثة رسمية باسم السفارة السعودية في واشنطن

عينت السفارة السعودية في واشنطن، يوم الثلاثاء، فاطمة باعشن، متحدثة رسمية باسمها كأول امرأة تتقلد هذا المنصب في تاريخ الدبلوماسية السعودية.

نظام للتحرش

وجّه خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش، والرفع عن ذلك خلال ستين يوماً، نظراً لما يشكّله التحرش من خطورة وآثار سلبية على الفرد والأسرة والمجتمع، وتنافيه مع قيمنا الدينية وعاداتنا السائدة، ولأهمية سنّ نظام يجرم ويحدد العقوبات اللازمة التي تمنع وبشكل قاطع مثل هذه الأفعال.

السماح بدخول النساء ملاعب كرة القدم

فتحت النساء فصلا جديدا في تاريخ ملاعب كرة القدم السعودية، حيث سُمح لهن بحضور مباريات كرة قدم للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

دبلوم المحاماة للمرأة

أقرت وزارة العدل دبلوم المحاماة الذي يستمر 3 سنوات وينتهي بمنح المتدرب أو المتدربة رخصة مزاولة مهنة المحاماة كون البرامج التي يقدمها بعض المحامين غير مرتبطة بمنهجية علمية أو تدريب احترافي، ولما فيها من هدر مالي ووقت للمحامين والمحاميات المتدربات وتكليفهم بأداء مهمات غير متصلة بالمهنة ومنح عدد كبير من المحاميات رخصاً، حيث بلغ عددهن حتى الآن نحو 244 محامية.

قيادة المرأة للسيارة

لافتات وتعليمات مرورية تخاطب المرأة والرجل لأول مرة بشوارع المملكة

أول إدارة نسائية بوزارة العدل

موافقة مجلس الوزراء على دخول العنصر النسائي في الهيكل الجديد لوزارة العدل، الذي تم اعتماده بشكل رسمي، عبر استحداث إدارة نسائية للمرة الأولى في تاريخ الوزارة، وإسناد إلى النساء، «كتاب العدل» عددا من المهام عبر ترخيصها لـ 57 امرأة للقيام بخدمات على مدار الساعة، أسوة بعدد من «التوثيق» زملائهن الموثقين.

%20 مشاركة المرأة في القوى العاملة

ارتفاع معدل مشاركة المرأة السعودية في القوى العاملة من نحو 17.4 في المائة لعام 2017 إلى 19.6 في المائة العام 2018. جاء ذلك، في ندوة ضمن فعاليات الجنادرية 33.

وكالة لتمكين المرأة

مواكبةً لمتطلبات رؤية السعودية، قامت وزارة الخدمة المدنية بإنشاء وكالة تمكين المرأة، للتركيز على تمكين المرأة في القطاع العام وتعزيز دورها القيادي فيه.

إرسال مبتعثات للسياحة

إرسال الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني 474 مبتعثة إلى الخارج، ضمن خطتها لابتعاث نحو 1200 فتاة لدراسة تخصصات تخدم القطاع السياحي السعودي.

دخول المرأة لمجلس الشورى

تشكيل مجلس الشورى في 2013، وتم تعيين 30 سيدة بالمجلس لأول مرة في تاريخ المملكة، ونص الأمر الملكي على تخصيص 20% من مقاعد المجلس للنساء، وأوضح الأمر الملكي أن القرار اتخذ بالتشاور مع العلماء، وهم يحددون طريقة مشاركة النساء في المجلس الذي يتمتع بصفة استشارية خصوصاً، موضحين أن قسماً من القاعة سيخصص لهن، وسيخصص لهن مدخل منفصل عن مدخل الأعضاء الآخرين.

المرأة في الاقتصاد

• %40 نسبة ما تملكه المرأة في الثروة العائلية تقدر بـ185 مليار دولار.

• 10.5 مليارات دولار معدل زيادة ثروة السعوديات المتوقع في 2020.

• 100 مليار ريال استثمارات سيدات الأعمال السعوديات خارج المملكة.

• %41 نسبة النساء من سكان الخليج، نسبة العاملات منهن تصل إلى 16%، وقد أحرزت الاستثمارات النسائية السعودية تقدما على مثيلاتها في دول "مجلس التعاون الخليجي"، والبالغة نحو 300 مليار دولار، وقدر تقرير للبنك البريطاني "جيتهاوس" حصة السعوديات منها بنحو 100 مليار دولار.

• %20 من سيطرة النساء على رأس المال في الصناديق المشتركة السعودية، ويمتلكن 33% من مؤسسات الوساطة المالية، و40% من الشركات العائلية، وبحسب أحدث الإحصاءات، فإن النساء السعوديات يتحكمن بما يقارب 210 مليارات دولار من الثروات المنقولة وغير المنقولة من عقارات وأسهم وسندات وثروات أخرى و80% من السيدات يدرن أصول أموالهن.

• تمتلك سيدات الأعمال في السعودية 1500 شركة، تشكل ما نسبته 3.4% من إجمالي المشاريع المسجلة بالمملكة.

• هناك 5500 سجل تجاري بنسبة 20% لمشاريع تجارية نسائية ضمن قطاعات تجارة التجزئة، والمقاولات والبيع بالجملة، والصناعات التحويلية.

• 8 ملايين عدد حسابات النساء في المصارف السعودية.

اقرأ أيضًا:

بـ3 مسارات.. «الخدمة المدنية» تنشئ وكالة تمكين المرأة