بـ3 مسارات.. «الخدمة المدنية» تنشئ وكالة تمكين المرأة

أنشأت وزارة الخدمة المدنية السعودية، «وكالة تمكين المرأة»، التي تقوم باستحداث 3 مسارات تهدف إلى تعزيز دور المراة القيادي في الخدمة المدنية، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

وكالة تمكين المرأة

أوضحت منال العمر؛ مساعد مدير عام فرع وزارة الخدمة المدنية بالمنطقة الشرقية، أن الوزارة طورت إستراتيجيتها وحدثت أدوارها الرئيسية، المتعلقة بالتمكين في القطاع العام.

وأضافت «العمر»، في لقائها بسيدات الأعمال في المنطقة الشرقية، أن المسار الأول يتمثل في كل ما يتعلق بالقوانين التشريعية والتنظيمية، التي تعتمد على مراجعة الأدلة واللوائح الخاصة بالخدمة المدنية؛ لوضع واقتراح مواد تدعم تمكين المرأة والخروج بدليل للتوازن بين الجنسين.

ويتعلق المسار الثاني بالجانب التطويري «أفراد ومؤسسات»، ويهدف إلى تطوير بيئة عمل مناسبة للمرأة في القطاع الحكومي، فضلًا عن تنفيذ برامج توعوية عن كيفية التعامل بين الجنسين في بيئة العمل، وتعزيز الصورة الذهنية الإيجابية للمرأة في سوق العمل، وتوفير برامج تدريبية موجهة للمرأة.

أما المسار الثالث عبارة عن دليل إرشادي لتعزيز أساليب التعامل بين الجنسين في العمل، ويتعلق بالممكنات الخاصة بالمنصة الوطنية للقيادات النسائية.

وقالت «العمر»: «سوف تسهم هذه المبادرة في زيادة نسبة مشاركة المرأة في جميع القطاعات الحكومية، وتقلدها المناصب الوظيفية القيادية الهيكلية العليا».

وأشارت إلى أن المبادرة تسهم في رفع نسبة النساء السعوديات العاملات في الخدمة المدنية من 39,8% إلى 42%، فضلًا عن خفض نسبة الفجوة النوعية بين النساء والرجال، في وظائف الخدمة المدنية حسب دليل التصنيف الوظيفي من 50.8% إلى 48.31 %.

اقرأ أيضًا: وفقًا لرؤية المملكة 2030.. «الخدمة المدنية» تطلق منصة «مسار»