المصممة السعودية نوال التركي: الأزياء الهندية غنية بالألوان المفعمة بالحيوية

باتت المرأة السعودية تنافس الرجل في شتى المجالات، وفي عالم الموضة والأزياء أصبحت هناك أسماء معروفة محليًا وعالميًا لمصممات سعوديات أثبتن نجاحهن وكفاءتهن.

هي مصممة أزياء سعودية، ما زالت تخطو خطواتها الأولى في هذا المجال، وصاحبة علامة kurta by Nawal.. حاورت "الجوهرة" المصممة نوال التركي، وإلى نص الحوار:

من هي نوال التركي؟ وهل دراستكِ مرتبطة بمجال عملك؟

سيدة سعودية هاوية ومبتدئة في عالم التصميم والحقيقة أن دراستي بعيدة كل البعد عن مجال التصميم والأزياء، فأنا خريجة كلية العلوم تخصص أحياء وعملت في سلك التربية والتعليم لمدة ٢٦ سنة.

بدأت التصميم كهواية وغالبًا ما كانت تصاميمي تلقى الاستحسان والتشجيع من قِبل الأهل والصديقات؛ ما شجعني على إظهارها للعلن.

عرفينا على البراند الخاص بكِ

براند يجمع بين التراث الهندي العريق والتراث العربي الأصيل؛ من خلال قصات بسيطة تظهر جمال المرأة.

لماذا وقع اختياركِ على الهند بشكل خاص؟

الأزياء الهندية بألوانها الزاهية وتنوع خاماتها وثراء تفاصيلها تعتبر من أكثر الملابس تفردًا حول العالم؛ لصمودها أمام كل التغيرات التي مر بها المجتمع الهندي بدءًا من الاستعمار البريطاني.

تمتاز تصاميمك بأناقة وسحر خاص.. فما هي الأقمشة المستخدمة وأنواع الساري المعتمدة عليها؟

تتنوع الأقمشة ما بين pure silk، soft silk،organza، musline وتوجد أنماط عديدة من الساري مصنفة على حسب نوعية الزخارف المستخدمة ومنشأها.

ومن أشهر الأنواع التى نستخدمها "كانشي بورام" وهو ساري الزفاف التقليدي المعتمد في جميع أنحاء الهند للمناسبات الخاصة، ويتم إحضاره من جنوب الهند، ويتميز بالزخارف الدينية المستوحاة من المعابد الهندية وهو من أرقى الأنواع، ويستخدم في صناعته خيوط حرير التوت الخالص.

كذلك البناراسي، ويصنع من الحرير الفاخر ويتميز بالزخارف المستوحاة من الأزهار وأوراق الشجر ويجلب من شمال الهند.

ما الذي جذبكِ في استخدام أقمشة الساري؟

جميلة وفريدة من نوعها وغنية بالألوان المفعمة بالحيوية ومليئة بالتفاصيل الفخمة، بالإضافة إلى عمق جذورها في ثقافة وتراث الهند.

كيف تمكنتِ من الجمع بين التراثين العربي والهندي؟

كانت عملية تطويع الساري الهندي، والذي لا يعتبر مجرد قطعة قماش ولكنه رمز وطني في الثقافة الهندية، بمثابة تحدٍ؛ لأن المحافظة على النقوش في حاشية الساري وحدوده الخارجية، والذي يسمى "الزري" zari، من عملية القص والهدر عملية صعبة الى حد ما.

المصممة السعودية نوال التركي

بمَ تنصحين المرأة السعودية التي ترغب في إنشاء عملها الخاص؟

قد يعد بدء أي مشروع أو عمل تجاري خطوة صعبة، لكنه عملية تعلم مستمر، وأفضل نصائح يمكن أن أقدمها للمرأة السعودية هي:

ـ آمني بنفسك وقدراتك يؤمن بك من حولك. وإتقان العمل يجذب لكِ قاعدة من العملاء الموالين. ـ النصيحة الأخيرة: التطوير ثم التطوير ثم التطوير.

اقرأ أيضًا: الباحثة في مجال سينما الطفل د. ليلى بالرحومة: المملكة تعيش نهضة حداثية في الفن والسينما