المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس.. نافذة ثقافية على أرض المملكة

كشفت وزارة الثقافة، عن استعدادها الكامل لافتتاح المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس بمحافظة الدرعية، بدعم برنامج جودة الحياة، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

ويأتي هذا المعرض في خطوة تسعى عن طريقها إلى تعزيز الفن المعاصر، وتمكين الفنانين في المملكة؛ ليشكل منصة لترويج أفضل الممارسات والأعمال الفنية المعاصرة، ونقطة التقاء للمجتمع الفني المعاصر.

المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس

كما ينطلق المتحف من خلال استضافته لمعرض بينالي الجنوب الدولي للفن المعاصر "بينالسور" الذي انطلق في شهر يوليو الماضي بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، متضمنًا أعمالًا إبداعية لأكثر من 400 فنان من 27 جنسية، من بينهم عشرة فنانين من المملكة.

ويقدم معرض بينالي الجنوب تحت عنوان "تخيل الفنتازيا والأحلام واليوتوبيا"، رحلة متأرجحة بين الواقع والخرافة، من خلال مفاجأة الأعمال الفنية للزائر لتغير تصوره للمكان؛ فيسرح في مزيج من الفنتازيا والإبداع، وفقًا لـ"واس".

معرض بينالي الجنوب الدولي

معرض بينالي الجنوب الدولي "بينالسور"

وتعد المملكة أول دولة في منطقة الشرق الأوسط تستضيف معرض "بينالسور" خلال عام 2019 بالمتحف الوطني في الرياض. كما تم استضافة نسخته الثانية في عام 2021 بحي جاكس في الدرعية، وقصر خزام في جدة بمشاركة 5 فنانين سعوديين.

كذلك تأتي استضافة وزارة الثقافة للمعرض في نسخته الثالثة، ضمن فعاليات المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس. وهذا يعكس التزامه بتقديم أفضل الممارسات الفنية المعاصرة، وإثراء المشهد الفني والثقافي على أرض المملكة.

كما أنها تعكس حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفهِ أحد أهدافها الاستراتيجية تحت مظلة رؤية السعودية 2030.

ويعد تدشين المتحف، خطوة تمهيدية لتأسيس المتحف السعودي للفن المعاصر في الدرعية؛ ليكون أول متحف للفن المعاصر بالمملكة.

إضافة إلى كونه من أضخم متاحفها من حيث المساحة والمجموعة الفنية المعروضة. وذلك بهدف إيجاد منصة تعرض فيها القطع الفنية الحديثة والمعاصرة، إلى جانب كونه حاضنة للأصوات التعبيرية الجديدة في المملكة.

كما سيعمل المتحف السعودي للفن المعاصر في الدرعية بشكلٍ تكاملي مع نظيره في جاكس؛ وذلك بأن:

- يعرض الأول مجموعة فنية دائمة.

- يقدّم الثاني ثلاثة معارض فنية مؤقتة سنويًا.

- بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية.

اقرأ أيضًا: استمرارًا للإنجازات.. وزارة الثقافة تحصد جائزة الدلفين الفضي من مهرجان «كان»