الفرق بين التكبير المطلق والمقيد وفضله في العشر من ذي الحجة

أعلنت المحكمة العليا، غرة شهر ذي الحجة، اليوم الاثنين 19 يونيو 2023، بعد ثبوت رؤية الهلال لعام 1444 هجريا. ونستعرض لكم خلال التقرير التالي الفرق بين التكبير المطلق والمقيد.

الفرق بين التكبير المطلق والمقيد

ومع إعلان ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة 1444 هجريًا، شرع للمسلمين التكبير لقوله تعالى: «لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ». أي أيام العشر من ذي الحجة.

وكذلك أيام التشريق لقول النبى صلى الله عليه وسلم أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله.

كما روي عن النبي ﷺ وعن جماعة من الصحابة التكبير في أدبار الصلوات الخمس من صلاة الفجر يوم عرفة إلى صلاة العصر من يوم الثالث عشر من ذي الحجة وهذا في حق غير الحاج.

الفرق بين التكبير المطلق والمقيد وفضله في العشر من ذي الحجة

الفرق بين التكبير المطلق والمقيد

وعند ذكر التكبير المطلق فيعد التكبير الذي لا يتقيد بوقت معين، يسن دائما قبل الصلاة وبعدها، وفي فترات الصباح والمساء.

بينما التكبير المقيد هو الذي يعقب أدبار الصلوات الخمس، ويسن التكبير المطلق في عشر ذي الحجة وأيام التشريق.

كما أنه يبدأ موعد التكبير المطلق بداية من مغرب شهر ذي القعدة وحتى آخر يوم من أيام التشريق أي أنه يسن في العشر من ذي الحجة.

بينما التكبير المقيد فيبدأ من فجر يوم عرفة حتى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق.

فضل التكبير في العشر من ذي الحجة

وقد ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال «ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد».

وقد أقسم - الله عز وجل - بفضل هذه الأيام لقوله تعالى «والفجر وليالٍ عشر». ومن الأعمال المستحبة في هذه الأيام الصيام، الأضحية، أداء فريضة الحج، الإكثار من التكبير والتهليل والتسبيح.

كما ورد عن عبدالله بن عباس عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال «ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ ».

قالوا: يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجل خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ.

اقرأ أيضًا: موعد إجازة عيد الأضحى 2023 وغرة ذي الحجة