الصبار.. نبات يتأقلم مع مناخ حديقتك المنزلية

إن الصبّار من النباتات الصحراوية التي تتحمّل درجات الحرارة المرتفعة، بل وتتطلّب المناخ الحار؛ حيث يستطيع التأقلم مع الحياة الجافة، وينبت من بين أشواكه أجمل الأزهار.

يعود اسم الصبّار إلى صبرهِ على حرارة الطقس، واحتياجه للمياه لمدة طويلة قد تتجاوز الأشهر العديدة، وتصل إلى سنوات؛ إذ تعمل أشواكه على حمايته، وتحتوي جذوره على خزانات للمياه، والتي تقوم باستعماله في وقت الحاجة إليه.

يتكوّن شكل الصبّار إما مستديرًا، أو أسطوانيًا، علمًا أن جذوره تمتد على المستوى الأفقي؛ لتجمع المياه السطحية المتكونة على سطح الأرض، وهو الأمر الذي يتناسب مع طبيعة زراعتها في المنزل.

يتميّز نبات الصبّار بإمكانية زراعته في أسطح المنازل، أو على الشرفات؛ فهو لا يحتاج إلى كميات كبيرة من الماء، بل إن زراعته تتطلب أشعة الشمس.

الصبار

يمكن زراعة الصبار في المنزل عن طريق اتباع الخطوات التالية:

يمكن أن يتم زراعة الصبار في التربة المخصصة لذلك، علمًا بأنه يفضل أن تكون على شكل عامودي، وعقب غرس النبتة الأولى لا داعي لريها بالماء.

بعد مرور عدة أشهر، يظهر ثمار الصبار، ويظل ينبت حتى يكبر، ويصبح كثيفًا.

يمكن زراعته عن طريق البذور، كما يمكن أن تخلط التربة المخصصة للزراعة، بالحصو، والرمل، بينما لا يحتاج كمية من السماد.

يمتاز الصبار بوجود عدد من الفتحات والمسامات التي تفتح في فترة المساء؛ إذ تكون عملية تبخير المياه قليلة، وتمتص ثاني أكسيد الكربون، والتي يتم استخدامها على هيئة مركبات كيميائية تُستعمل في عملية البناء الضوئي، في اليوم التالي؛ وذلك عند سطوع الشمس مباشرة.

يجب أن تعلم أن أوراق الصبار شوكية وثقيلة الحجم؛ لكن احذر من الأشواك الصغيرة التي لا تُرى بالعين المجردة، بينما أكدت الأبحاث الطبية أنه يحتوي على عناصر غذائية متنوعة بداية من الألياف، الدهون، وصولاً إلى السعرات الحرارية المعتدلة، والكربوهيدرات.

تتباين أنواع الصبار بين ما هو بطيء أو سريع النمو، ولعل أشهره هو التين الشوكي؛ والذي يمتاز بنموه البطيء، فلا تستطيع نباتاته الصغيرة أن تبقى في الشمس كثيرًا؛ إلا أنها تكبر وتحتاج الشمس كثيرًا للنمو والازدهار.

ويلبّي نوع "عمة القاضي" رغبتكِ لإضافة مظهر جمالي مميز على حديقة منزلكِ؛ فهو كروي أو مستطيل الشكل، ومغطى بأشواك حمراء اللون، علمًا بأنه يتكاثر بالبذور، ويستخدم في الزينة وللتنسيق الداخلي.

وتتضمن أنواع الصبار كلاً من: "السيراسيولا"؛ والذي يستخدم في الاحتفالات الخاصة؛ إذ تضفي أوراقه المستديرة، وأزهاره الكبيرة وردية اللون مظهرًا استثنائيًا على الحديقة، إلى جانب "البروفوليم" الذي يتميّز بأوراقه الكبيرة، ذات اللون القرنفلي والأخضر، وأزهاره الحمراء أو البرتقالية، فضلاً عن "الألوفيرا"؛ وهو يعتبر من أشهر أنواع الصبار؛ فهو نبات معمر، وأشواكه حادة ومدببة، وتكون أزهاره صفراء أو حمراء اللون.

اقرأ أيضًا:

منزل النحل .. إضافة استثنائية لحديقة بيتك