«الصحة» تحتفي باليوم العالمي للرجل على طريقتها الخاصة

تحتفي وزارة الصحة السعودية، اليوم الأحد، بـ"اليوم العالمي للرجل" الذي يتم الاحتفال به في 19 نوفمبر من كل عام، على طريقتها الخاصة؛ إذ وجهت عدة نصائح صحية وطبية للرجال لحمايتهم من الأمراض.

وبدأت الدعوة للاحتفال بهذا اليوم منذ ستينيات القرن الماضي، لكنه أول احتفال رسمي به كان في عام 1999م. ويهدف إلى تعزيز المساواة بين الجنسين، فضلًا عن تعزيز المساهمات الإيجابية التي يقدمها الرجال للمجتمع.

نصائح طبية في اليوم العالمي للرجل

ومن جانبها، وجهت وزارة الصحة عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، مجموعة من النصائح الطبية للرجال، احتفالًا بيومهم العالمي، الذي يتم خلاله استعراض أبرز الأمراض التي تواجه الرجال.

كما نشرت "الصحة" إنفوجراف يتضمن 5 نصائح للرجال، قائلة "في اليوم العالمي للرجل نحتفي بك، ونتمنى لك دوام الصحة.. صحتك مسؤوليتك"، والتي تشمل التالي:

1 - مارس رياضة المشي مدة (30) دقيقة، 5 أيام في الأسبوع.

2 - اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا وحافظ على وزن مثالي.

3 - ابدأ بالفحص المبكر لسرطان القول والمستقيـم بعمر (45) سنـة.

4 - بادر بعمل الفحص المبكر لسرطان البروستات بعمر (55) سنـة فأكثر.

5 - قم بزيارة طبيبك بانتظام، إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة.

لماذا يتم الاحتفال باليوم العالمي للرجل؟

تم الاحتفال بهذا اليوم في عام 1999 من قبل الدكتور جيروم تيلوكسينغ، وهو طبيب من ترينيداد وتوباغو. وكان هدفه تسليط الضوء على الدور الإيجابي ومساهمة الرجال في الحياة والمجتمع، وزيادة الوعي بالقضايا التي يواجهها الرجال.

ويتم الاحتفال به في جميع أنحاء العالم بطرق مختلفة. قد تشمل الأحداث، المحاضرات، والندوات، والفعاليات الرياضية، والحفلات الموسيقية.

كما يتم استخدام اليوم للترويج للصحة والعافية للرجال وزيادة الوعي بالقضايا مثل: "العنف ضد الرجال والانتحار".

وفي عام 2023، تركز حملة اليوم العالمي للرجل على موضوع "الصحة العقلية للرجال". وتسعى الحملة إلى زيادة الوعي بالصحة العقلية للرجال وتقديم الدعم للرجال الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للرجل.. 8 أسرار تسعى المرأة لمعرفتها