«السديس»: تمكين المرأة على ضوء القيم الإسلامية مسؤولية دينية ووطنية

أكدت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، اليوم الأربعاء، أنها تعكف على إعداد إستراتيجية دينية وفق خارطة عمل؛ لتمكين المرأة من خدمة القاصدات والزائرات دينيًا في الحرمين الشريفين. كما تعكف على بث رسالتهما الوسطية عالميًا، مواكبة لرؤية المملكة 2030.

من جانبه، قال رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ، الدكتور عبدالرحمن السديس، إن تمكين المرأة على ضوء القيم الإسلامية، مسؤولية دينية ووطنية ومجتمعية وتنموية.

اقرأ أيضاً: المرور لطلاب المدارس: احذروا هذا التصرف أثناء استقلال الحافلات

فضلًا  عن ذلك، أشاد «السديس» بما وصلت إليه المرأة السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين.

وشدد «السديس»، على أن للمرأة المسلمة مكانة رفيعة في الإسلام وأثرًا كبيرًا في حياة الفرد والمجتمع. كما أشار إلى أن الإسلام قد أولاها عناية خاصة وامتازت بجملة من الحقوق والامتيازات.

وأضاف أن إبراز جهود المرأة ودورها في الحرمين الشريفين يتركز في منظومة الخدمات الدينية والدعوية والتوعوية، المقدمة للقاصدات والزائرات. كما ينطلق من بيئة دينية ملائمة، وفق الضوابط الشرعية والمقاصد المرعية.

المشاريع المتميزة لعام 1444هـ بمبادرة تمكين المرأة

وفي ذات السياق، كانت الدكتورة العنود بنت خالد العبود، مساعد الرئيس العام للشؤون النسائية والمستشار للشؤون التطويرية النسائية، قد كرمت المشاريع المتميزة لعام 1444هـ بمبادرة تمكين المرأة التي نفذتها وكالة الرئاسة.

تلك المبادرة الخاصة بتمكين المرأة ممثلة في إدارة المبادرات وتحقيق الرؤية النسائية مبادرة المشروع المتميز لموسمها الثاني لعام 1444هـ ومديرة المشروع المتميزة.

وكشفت نوره بنت عبدالعزيز الشبيلي، مديرة إدارة المبادرات وتحقيق الرؤية، أن مبادرة تمكين المرأة استهدفت مشاريع الوكالات النسائية بالمسجد الحرام المتميزة المقدمة أثناء عام 1444هـ. كما تسهم بشكل فاعل إثراء تجربة ضيفات الرحمن بمختلف فئاتهن ولغاتهن.

وقد رشح منها خمسة مشاريع متميزة من أربعة محافظ بناءً على معايير التميز التي أعلن عنها، وهي:

– من محفظة المشاريع الخدمية: مشروع (خدمتكم شرف) باللغات. المقدم من الوكالة المساعدة للتخطيط الاستراتيجي وتحقيق الجودة.

– كما أنه من محفظة المشاريع الإدارية: مشروع (تعلم بـ11 لغة). المقدم من الوكالة المساعدة للغات والترجمة النسائية.

– وأيضًا مشروع ( إسهام ) المقدم من وكالة تمكين المرأة.

– ومن محفظة المشاريع الإعلامية: مشروع ( مشاعر قاصدة ) باللغات. المقدم من المركز الإعلامي النسائي.

– كما فاز من محفظة مشاريع الطفل: مشروع ( غرس ). المقدم من إدارة القاصدة الصغيرة.

كما تم تكريم مديرات المشاريع المتميزات من كل وكالة وهن (بتول الكيشان، وشذى الأنصاري، وعهود الجهني، وولاء الشريف).

اقرأ أيضًا: «نيوم» تعلن خطّتها لإنشاء قطاع التعليم والأبحاث والابتكار