السبب الرئيسي للسمنة.. احترسي من هذا العنصر الغذائي الكارثي

كشفت دراسة جديدة، عن عنصر غذائي يدخل في عدد من المنتجات والأطعمة والذي يعد السبب الرئيسي للسمنة، وهو عنرص الفركتوز، إذ أشارت إلى أنه يدفع كثيرًا من عمليات التمثيل الغذائي نحو السمنة.

السبب الرئيسي للسمنة

وأضافت الدراسة  التي نقلتها وكالة "سبوتنيك": على الرغم من أن (الفركتوز) ليس المصدر الأكبر للسعرات الحرارية، إلا أنه يؤدي إلى الرغبة في تناول الأطعمة الدهنية بكميات أكبر. كما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام".

كما اكتشف البحث العلمي المنشور في مجلة "Obesity"، وأجراه باحثون من جامعة كولورادو الأمريكية: أن الفركتوز، والذي يوجد بشكلٍ شائع في سكر المائدة وشراب الذرة عالي الفركتوز، وفي الأطعمة اليومية، مثل الكاتشب، يخفّض ويمنع "أدينوزين ثلاثي الفوسفات" في الجسم. كما أنه المركب الذي يوفر الطاقة بشكل طبيعي للخلايا".

وأوضح الدكتور ريتشارد جونسون، الباحث في مجمع (أنشوتز الطبي) في أورورا في ولاية كولورادو، في بيان صحفي، أن الفركتوز هو ما يحفّز عملية التمثيل الغذائي لدينا للدخول في وضع الطاقة المنخفضة.

ووفقاً للدراسة، فإن "الفركتوز، فريدٌ من نوعه في إعادة ضبط مستويات "أدينوزين ثلاثي الفوسفات" إلى مستوى أقل في الخلية". كما أشارت إلى أن "السكر معروف أيضًا بقمع (الميتوكوندريا)، التي تولّد الطاقة لتشغيل الخلايا".

وفي المقابل، يتعامل الجسم مع الجوع اللاحق من خلال إثارة الرغبة الشديدة في مصادر الطاقة غير الصحية. بما في ذلك الكربوهيدرات والأطعمة الدهنية، التي سيتم تخزينها في النهاية على شكل دهون لن يحرقها الجسم، بحسب الدراسة.

كذلك توصلت الدراسة إلى الآتي:

  • انخفاض مستويات (أدينوزين ثلاثي الفوسفات) داخل الخلايا يؤدي إلى الجوع المعتمد على الكربوهيدرات أو الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات. وكذلك التأثيرات الأيضية التي تؤدي إلى زيادة تناول الدهون كثيفة الطاقة
  • هكذا تبدأ دورة استهلاك مزيدٍ من الطعام الذي يتم تخزينه على شكل دهون. ومن ثم تفقد أجسامنا السيطرة على الشهية.
  • الأطعمة الدهنية تصبح المصدر الرئيس للسعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة الوزن".
اقرأ أيضًا: كيف يساعد شراب القرفة بالحليب على إنقاص الوزن؟