الدكتور أيمن حلمي يكتب: عملية شد العضُد جراحيًا.. نصائح وإرشادات

قال الله تعالى: "سَنَشُدُّ عضُدكَ بِأَخِيكَ"؛ أي: سنقوي أمرك، ونعز جانبك بأخيك، والعضُد أي الذراع.

يتعرض كثير من النساء والرجال لاكتساب الوزن وفقدانه في مرحلة أو أكثر من حياتهم، لكنَّ النساء عمومًا أكثر تعرضًا لهذه الحالة؛ بسبب الحمل والولادة والرضاعة والتغيرات الهرمونية التي يتعرضن لها في مراحل حياتهن المختلفة؛ لذلك يلجأ البعض إلى عملية تجميل الذراع «عملية شد العضُد»؛ للحصول على مظهر أفضل، وثقة بالنفس.

ما هي عملية شد العضُد جراحيًا (تجميل الذراعين)؟

هي عملية معروفة عاميًا باسم (Arm Lift)، وعلميًا باسم (Brachioplasty) تتم بغرض التخلص من الدهون الزائدة في الذراعين؛ باستخدام تقنية شفط الدهون، وشد الجلد المترهل والمتدلي فيهما، والتخلص من أي زيادات في الجلد تسبب تشوهًا لمظهر الذراعين.
أشكال ندبات شد العضُد جراحيًا
ويعتمد طول الندبة على عدة عوامل منها: - شدة الترهل - نوعية الجلد - كمية الدهون التي يجب شفطها - الحاجة إلى علاج ترهلات جانبي الثدي

اقرأ أيضًا: أظهري جمالك الخاص.. أخطاء شائعة في عمليات التجميل

الشكل الأول للندبة: نصف دائرة تحت الإبط، ويمكن الاكتفاء بهذه الندبة، إذا كان الترهل يقتصر على الثلث القريب من الإبط. الشكل الثاني: خط طولي من الإبط الى المرفق؛ حيث يعالج معظم ترهلات الذراع عدا الثنيات الموجودة في نفس الإبط. الشكل الثالث: يجمع بين الشكل الأول (نصف دائرة) والشكل الثاني، مقتصرًا على نصف طول المسافة بين الإبط والمرفق؛ حيث يكون الشكل النهائي على شكل حرف(T) ، كما يعرف أيضًا باسم ذيل السمكة (Fish tail). وتتميز هذه الندبة بأنها لا تصل إلى المرفق، لكن يعيبها أنها لا تعالج الترهلات القريبة من المرفق. الشكل الرابع: أن يمتد الجرح الطولي من المرفق إلى الإبط، ثم يستمر نزولًا إلى جانب الثدي؛ وذلك لعلاج ترهلات ما تحت الإبطين أيضًا.

أسباب ترهل الذراعين:
-التقدم في العمر وما يصاحبه من ترهل في الجلد وضعف في عضلات الذراع وتجمع الدهون في منطقة العضُد. - السمنة المفرطة وفقدان الوزن الكبير في وقت قصير (التقلبات الكبيرة في الوزن). -بعض الأسباب الهرمونية؛ مثل زيادة هرمون الأستروجين التي تؤدى إلى ترهل الذراعين (يحدث هذا بسبب الحمل والرضاعة في النساء، أو لأسباب مرضية عند الرجال). -تناول الأغذية غير الصحية، التي تؤدي إلى تجمع الدهون بمناطق الجسم المختلفة، وخاصةً الذراعين والبطن. -عملية شفط الدهون بكمية كبيرة من الذراعين، ما لم تُتبع بعملية شد جراحيًا. -نقص الفيتامينات والأملاح المعدنية وعدم شرب الماء بصورة منتظمة يؤدي إلى ترهل الجلد في الجسم كله، وبالأخص في منطقة الذراعين؛ نظرًا لرقة الجلد في هذه المنطقة. -عدم ممارسة الرياضة بصورة منتظمة يضعف عضلات الذراعين ويتسبب في ترهل الذراعين.

لمن تكون عملية شد العضُد؟

-لمن يعانون من ترهلات جلدية كبيرة في منطقة الذراعين. -استقرار الوزن وعدم المعاناة من السمنة المفرطة. -منْ لديهم توقعات إيجابية تجاه نتائج العملية والحصول على مظهر جذاب.

موانع إجراء عملية شد العضُد جراحيًا: -عدم وجود أمراض تتعارض مع إجراء العملية بأمان (كمرضى السكر غير المنتظم - وجود جلطة سابقًا). -التدخين بشراهة. -السمنة المفرطة. -شخص غير عقلاني في تطلعاته بالنسبة لشكل الذراع. -أن يتقبل الشخص الحقيقة المعروفة عالميًا بأن ندبات عملية شد العضُد هي الأسوأ مقارنة بالندبات الأخرى في الجسم، وأنه لا يوجد أي ضمان بأن تكون الندبات جميلة.

تعليمات قبل إجراء العملية: إخبار الطبيب بالحالة الصحية وأي أدوية يتناولها خلال هذه الفترة (يجب المصداقية في ذلك). إجراء الفحوصات اللازمة والتحاليل. زيارة طبيب التخدير قبل العملية بأسبوع لاستكمال الفحوصات التي قد يراها طبيب التخدير ضرورية، ولتحديد نوع التخدير المناسب لكل حالة. ذهاب المريض إلى العيادة لرسم العملية قبل إجرائها بيوم؛ حيث يكون المريض في وضعية الوقوف أو الجلوس لتحديد مساحة الجلد الزائد. صيام ثماني ساعات قبل العملية.

كيفية إجراء شد العضُد جراحيًا:
تعتمد الجراحة على مساحة الجلد الزائد وموقعه؛ حيث يتم أولًا تعقيم الكتفين والذراعين تمامًا، ثم تُزال أي دهون متراكمة في المنطقة (بتقنية شفط الدهون) بعمل ثقوب صغيرة داخل مساحة الجلد الذي سوف يزال، ثم نبدأ بعمل الشق الجراحي من الداخل إلى الخارج (يبدأ من منطقة تحت الإبط ليصل إلى قبل المرفق بمسافة بسيطة)، ثم تُشد الأنسجة الداعمة للذراع من الداخل عن طريق الخيوط الجراحية، ثم يُزال الجلد الزائد ليتناسب مع الشكل الجديد للذراع، ثم يقطب الجرح بخيوط جراحية تجميلية داخلية.

7 نصائح بعد العملية

- يجب لبس المشد الطبي بعد العملية؛ للحد من التورم ومنع التسريب. ونادرًا ما تُوضع أنابيب (الدرنقة) لتصريف السوائل أو الدماء التي قد تتراكم بعد العملية. ومن الطبيعي حدوث تورم في راحة اليد وسطحها في هذا النوع من العمليات. - المحافظة على الإسفنجات الطبية (Epifoam) داخل المشد كما وضعها الطبيب؛ كونها تلعب دورًا أساسيًا في إبراز نتائج نحت وشد الذراعين، وتمنع الاحتكاك في منطقتي تحت الإبط ومفصل المرفق لتفادي التسلخات. - تناول الأكل الصحي والراحة. - تجنب التدخين فترة النقاهة من العملية؛ لأنه قد يؤثر سلبًا على سرعة التئام الجروح وتعافي الجسم. -تناول الأدوية (المضادات -المسكنات) في مواعيدها، حسب إرشادات الطبيب. - الحفاظ على الجرح نظيفًا وجافًا، والحضور إلى العيادة لتغيير الضمادات حسب إرشادات الطبيب. - تجنب بذل أي مجهود بدني، والتزام الراحة فترة كافية بعد العملية؛ للمساعدة في التماثل للشفاء سريعًا.

قد يستغرق التعافي نهائيًا من عملية شد العضُد عدة أسابيع حسب نوع الجرح، وفي هذه الفترة سوف يلتئم الجرح ويزول الورم. في كثير من الحالات، يكون هناك تأخر قصير في التئام الجروح الذي يتطلب ضمادات متكررة لمدة أكبر للتعافي.

نصائح عامة:

التخلص من الوزن الزائد قبل سن الأربعين. الحفاظ على الرياضة واللياقة. شد العضُد (تجميل الذراعين) بعد انتهاء المرأة من رسالة الأمومة. اختيار الطبيب المتخصص في جراحة التجميل. اختيار المستشفى المرخص لإجراء العملية. انتظرونا في العدد القادم...

اقرأ أيضًا: بروفيسور “رولا الحقيل” استشارية جراحة التجميل: الطبيب هو مَن يُقرر ضرورة إجراء عمليات التجميل لا المريض