«الدفاع المدني» يحذر من هطول أمطار رعدية على مكة تستمر حتى الثلاثاء

دعت المديرية العامة للدفاع المدني السعودي، الجمعة، إلى الحيطة والحذر وضـرورة البقاء في أماكن آمنة في أثناء هطول أمطار، والابتعاد عن أماكن تجمعات السيول والمسـتنقعات المائية والأودية، وعدم السباحة فيها.

وأشار الدفاع المدني، إلى ضرورة الالتزام بالتعليمات المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة، وذلك لاستمرار فرص هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة، ابتداءً من يوم غدٍ السبت حتى الثلاثاء المقبل.

أمطار متوسطة إلى غزيرة

وأوضح الدفاع المدني السعودى، أن منطقة مكة المكرمة ستتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة، وقد تؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد.

وكما تؤدي إلى رياح هابطة شديدة السرعة، ومثيرة للأتربة والغبار، وكذلك تشمل العاصمة المقدسة، وجدة والرياض العاصمة، ورماح وحريملاء والدرعية والمزاحمية.

وأشارت إلى أنه من المتوقع، هطول أمطار متوسطة، وكذلك رياح هابطة نشطة السرعة، مثيرة للأتربة والغبار، على منطقة مكة المكرمة. وتشمل الطائف، وأضم والعرضيات، وميسان والخرمة، وتربة ورنية والموية، ومنطقتي جازان وعسير.

وتوقعت، هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة، لتشمل مناطق المدينة المنورة، وتبوك والجوفـ والحدود الشمالية.

نصائح عند هطول الأمطار

وفي سياق آخر، كانت المديرية العامة للشؤون الصحية بالرياض، وجهت مجموعة من النصائح لمرضى الربو، كما أوضحت أن المطر والهواء البارد من مهيجات الربو ويجب الحرص على تجنبها قدر الإمكان.

وشددت على أنه عند الاضطرار للخروج في هذه الأجواء يجب تغطية الرأس والفم والأنف.

ونوّهت الصحة، بضرورة حمل مرضى الربو، للبخاخ الإسعافي «موسع الشعب» دائمًا، والحرص على أخذ البخاخ الوقائي، في حال وصفه الطبيب.

وقالت في إنفوجرافيك على حسابها في «إكس»: إن هناك 3 حالات تستدعي التوجه إلى أقرب مركز طوارئ خاصة عند عدم الاستجابة للبخاخ الإسعافي.

والربو.. هو مرض مزمن يصيب المسالك الهوائية، وهي الأنابيب التي تنقل الهواء إلى الرئتين.

اقرأ أيضاً: حملة إنقاذ غزة.. وصول الطائرة السعودية الإغاثية التاسعة إلى مطار العريش بمصر