الحامل في رمضان 2022.. ضوابط الصيام وأطعمة ممنوعة

تحتاج المرأة الحمل في رمضان 2022، إلى معرفة العديد من الضوابط التي يجب عليها اتباعها خلال فترة الصيام؛ للحفاظ على صحتها وصحة الجنين.

الحامل في رمضان 2022 

وهناك عدد من القواعد والآليات الصحية التي يجب على المرأة الحامل في رمضان اتباعها خلال أيام الشهر الفضيل، من خلال بعض الإرشادات وتجنب العادات التي قد تؤثر سلبًا في صحتها أو بجنينها.

الحامل في رمضان 2022 .. ضوابط الصيام وأطعمة ممنوعة عليها 

وهناك عدد من الأطعمة الممنوعة على الحامل في رمضان يجب تجنبها، بالإضافة لأطعمة أخرى عليها أن تهتم بتناولها.

وكشف العديد من خبراء التغذية حول العالم، أن اهتمام المرأة الحامل خلال رمضان بما تتناوله من أطعمة ومشروبات، له دور كبير في تخفيف مشقة الصيام عليها، ويحميها من الإصابة بحرقة المعدة التي تعتبر من أكثر أعراض الحمل المزعجة بالنسبة لها.

أطعمة ممنوعة على الحامل في رمضان

  • التوابل

تعتبر التوابل من أكثر الأطعمة التي يمنع تناولها على المرأة أثناء الحمل، لأنها تزيد من نسبة الحموضة، مما يؤدي إلى زيادة شعورها بالحرقة بعد تناول الإفطار في رمضان.

 

  • الفلفل الحار

يجب تجنب تناول الفلفل الحار خلال إفطار أو سحور رمضان للمرأة الحامل، لأنه يعمل على زيادة نسبة الحموضة، مما يؤدي إلى ارتجاع الحمض للمريء، الأمر الذي يسبب حرقة المعدة كأحد أكثر الأعراض المزعجة خلال الحمل.

 

الحامل في رمضان 2022

  • حلويات رمضان

تجنب المرأة تناول أنواع الحلويات المختلفة المقدمة على مائدة إفطار رمضان، من الأمور الصعبة، إلا أن لها تأثيرات مضرة على الحامل في رمضان، خاصة إذا كانت مصابة بسكري الحمل، فيجب عليها الامتناع عن تناولها من أجل عدم التعرض لأي أضرار غير صحية تؤثر سلبيًا بالحمل.

 

  • الأطعمة المقلية

تعتبر الأطعمة المقلية من الأطعمة التي لا ينصح بتناولها أثناء الحمل في رمضان، لأنها تؤدي إلى حرقة المعدة وعسر الهضم، بالإضافة إلى أنها تعمل على زيادة نسبة الدهون المضرة في الدم، مما يؤدي لزيادة وزنها.

 

الحامل في رمضان 2022

أطعمة مفيدة لـ الحامل في رمضان

وهناك عدد من الأطعمة التي على المرأة الحامل الحرص على تناولها خلال رمضان، للاستفادة منها، وهي:
  • الخضراوات.
  • الفاكهة.
  • المكسرات.
  • الأطعمة الغنية بعنصر الحديد منها السبانخ.
  • الأطعمة المليئة بفيتامين سي كالبروكلي؛ حيث تعمل على تعزيز عمل جهاز المناعة.
الحامل في رمضان 2022

ضوابط صيام الحامل في رمضان

هناك عدد من الضوابط والقواعد الهامة في صيام الحامل، يجب اتباعها وذلك بعد استشارة طبيبها الخاص، ومنها:

- من الضروري أن تحتوي وجبة الإفطار، على الكثير من العناصر الغذائية المهمة وأيضًا فيتامينات، من أجل تعزيز صحة الحامل والجنين خلال الصيام.

- يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي أطعمة مضرة على الحامل والجنين، والاهتمام بتناول التمر، لأنه أحد المغذيات الطبيعية لها ولطفلها.

- تناول كمية مناسبة من الماء بشكل يومي بما لا يقل عن 2 : 3 لتر ماء، وهذا يكون بين وجبتي الإفطار والسحور.

- تقسيم وجبة الإفطار وعدم تناولها مرة واحدة، حتى لا تشعر بالكسل، ويحدث مشكلات بالهضم، وضرورة تناول وجبة السحور وعدم إهمالها.

 

اقرأ أيضًا: 10 حالات تمنع صيام الحامل في رمضان