البثور والشيخوخة المبكرة.. عدم إزالة المكياج يهدد البشرة بمخاطر جسيمة

تصيب عادة إهمال المكياج، العديد من الفتيات؛ حيث يلجأن إلى النوم مع بقاياه على وجههن، نتيجة الإرهاق في العمل، أو بعد يوم شاق في الدراسة بالجامعة.

تساعد البشرة في القيام بالكثير من الوظائف الحيوية مثل: التعرق، إفراز الدهون، وتنظيم الحرارة؛ لذلك يجب الاهتمام بنظافتها بشكل كبير، حتى لا تتراكم الخلايا الميتة، وتؤدي إلى سد المسام، وظهور الروؤس السوداء، وحب الشباب.

لكن ينصح الخبراء بعدم النوم بالمكياج؛ وذلك لأنه سوف يؤدي إلى أضرار جسيمة للبشرة، والتي تعرضها لكِ مجلة "الجوهرة" في التقرير التالي..

الجفاف

يؤدي ترك المكياج على البشرة أثناء النوم، إلى جفاف خلاياها، وفقدانها لمرونتها، بل إنه ينشر التجاعيد بنسبة كبيرة وبسرعة غير متوقعة.

ومن المعروف أن خلايا البشرة تتجدد أثناء النوم، الأمر الذي يُعجب بشيخوختها، كما تُغلق مسام بشرتك ويجف الجلد، نتيجة فقدان الكولاجين، مما يتسبب في زيادة معدل الاحمرار، والحساسية.

اللون

تفقد البشرة رونقها، ولونها الطبيعي، حينما تهملين إزالة المكياج قبل النوم؛ حيث يقف الأمر حائلا أمام تجدد الخلايا بشكل طبيعي، ويجعل اللون متفاوتًا غير حيويًا.

لذلك يجب العناية بإزالة المكياج جيدًا؛ حتى تتمكن بشرتك من إطلاق إفرازاتها التي تحميها من الجذور الحرة.

إرهاق البشرة

تُرهق البشرة بشكل كبير، عند إهمال المكياج، وترك بقاياه عليها، الأمر الذي يحتاج لأسبوع بالكامل؛ حتى تستطيعن إعادة نضارتها إلى سابق عهدها، كما تتلف خلايا الجلد؛ وذلك بعد جذب الملوثات البيئية، والجذور الحارة إليها.

ويحذر الخبراء من ترك المكياج على الوجه لمدة يوم واحد فقط؛ حيث يؤثر بالسلب على صحة البشرة لمدة 7 أيام متتالية.

زيادة البثور

يساهم إهمال إزالة المكياج في إلحاق ضرر دائم بالبشرة؛ حيث يعيق إفراز المسام للعرق، وإخراج الدهون الضارة، وتغذية الجلد بالزيوت الطبيعية، مما يساعد على تهييجه وإحمراره، وإظهار حبوب الشباب، والبثور بشكل متزايد مستقبلًا.

ويعزز الضغط الميكانيكي من وجهك على الوسادة، من إدخال المكياج بشكل قوي إلى بصيلات الشعر، وبذلك يتم سد المسام، وتظهر حبوب الشباب بكثرة.