خطيرة للغاية.. الإنفلونزا الموسمية تهدد جميع الفئات و3 حالات أساسية للقاح

خلال فصل الشتاء تكثر الإصابة بـ"الإنفلونزا الموسمية" والتي لا يسلم منها الكبار والصغار والرضع وكبار السن، فهي تعد خطيرة لجميع الفئات، خاصة عند إهمال علاجها بشكل صحيح.

كما أنها قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة تؤثر على الصحة العامة للجسم، خاصة إذا كان المصاب يعاني من بعض الأمراض المزمنة، مثل السكري أو الضغط وغيرهم.

الإنفلونزا الموسمية

ومن جانبه، حذر الدكتور سعد الشهيب، أستاذ واستشاري أمراض الكلى بجامعة المؤسس، من خطورة الإصابة بالإنفلونزا والتي قد تكون خطيرة للجميع، بغض النظر عن حالتهم الصحية.

كما أوضح "الشهيب" عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أن الوضع قد يتطور إلى مضاعفات خطيرة، مثل التهاب الرئة أو الالتهابات البكتيرية الأخرى التي تتطلب رعاية طبية فورية.

وقال: "يتعين علينا أن ندرك أن الإصابة بالإنفلونزا قد تكون خطيرة للجميع، بغض النظر عن حالتهم الصحية. قد يتطور الوضع إلى مضاعفات خطيرة مثل التهاب الرئة أو الالتهابات البكتيرية الأخرى التي تتطلب رعاية طبية فورية".

كما أكد الدكتور سعد الشهيب، على وجود ثلاث فئات يجب أن يتلقوا لقاح الإنفلونزًا سنويًا بشكل ضروري، وهم:

1- العاملون في مجال الرعاية الصحية.

2- كبار السن.

3- الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الصدر.

وأشار إلى أن اللقاح يعمل على الوقاية من المرض وتقليل خطر الإصابة بأعراض شديدة ومضاعفاته. معلقًا: "إن اللقاح آمن وفعّال جدًا ويساعد في حماية الأفراد والمجتمع بشكل عام".

لقاح الإنفلونزا في المنزل مجانًا

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة السعودية، عن إتاحة خدمة طلب لقاح الإنفلونزا الموسمية في المنزل بشكل مجاني تمامًا، وذلك عبر تطبيق “كريم”. كما أوضحت أن الخدمة متوفرة في عدد من مناطق المملكة.

ويأتي ذلك ضمن جهود وزارة الصحة الهادفة لتسهيل الوصول للخدمات الصحية وتطويرها، والمساهمة في تحقيق مستهدفات برنامج تحول القطاع الصحي للوصول لمجتمع حيوي ونظام صحي شامل وفعال ومتكامل يقوم على صحة الفرد والمجتمع وفق رؤية المملكة 2030.

كما نشرت “الصحة” عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، إنفوجراف يوضح تفاصيل خدمة طلب لقاح الإنفلونزا الموسمية في المنزل. قائلة “بكل يسر تستطيع أخذ لقاح #الانفلونزا_الموسمية في بيتك، من خلال تطبيق كريم”.

كذلك أوضحت أن الخدمة متاحة بداية من يوم الأحد 19 نوفمبر 2023، من الساعة 4 عصرًا حتى 9 مساء، في المدن التالية: “الرياض، جدة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، والدمام”.

آلية حجز اللقاح

1- الدخول على تطبيق كريم.

2- اختيار سيارة ثم يتخطى نقطة الوصول.

3- ومن ثم اختيار موقع نقطة الانطلاق “مكان تلقي التطعيم.

4- كذلك اختيار فئة سيارة تطعيم الإنفلونزا.

5- وأخيرًا الضغط على زر “يلا”.

6- بعد ذلك يقبل كابتن الرحلة ويذهب إلى الموقع مع الفريق الطبي.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية بأي وقت في الشتاء؟.. «الصحة» توضح