"الأعلى للثقافة" ينظم مؤتمر "ثورة 1919 بعد مئة عام".. مارس القادم

يفتتح المجلس الأعلى للثقافة، باب التسجيل للمشاركة في فعاليات المؤتمر الدولي لـ "ثورة 1919 بعد مئة عام"؛ والذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة خلال الفترة من 16 - 18 مارس القادم.

محاور المؤتمر

وتتضمن المحاور المقترحة للمؤتمر "ثورة 1919 وتأسيس الوطنية المصرية: بين الهوية المصرية والهوية العثمانية، خطاب ثورة 1919 وإعادة صياغة هوية مصر البصرية، صراع الهويات في مصر ما بعد ثورة 19، وثورة 19 والقطيعة مع تقاليد العصور الوسطى: مصر بين الرعوية والمواطنة، و"الدين لله والوطن للجميع" الشعار والدلالات، وثورة 1919 بين الثورات، وثورة 1919 بين الثورات المصرية، وثورة 19 وثورات العالم المعاصرة لها – التأثيرات المتبادلة، وثورة ١٩ والثورات العربية، وجذور ثورة 1919، مصر في مطلع القرن العشرين (الحراك المجتمعي والنهوض الوطني)، والقوى السياسية في مصر قبل الحرب العالمية الأولى.

ويتضمن المؤتمر "المواقع السياسية والفكرية لقادة الثورة، وعلاقة ثورة 19 بالموجة الثانية من الحركة الوطنية (1900-1914)، و وقائع الثورة، و تحليل مسار الأحداث من 13 نوفمبر إلى اشتعال الثورة، و9 مارس – 7 أبريل: وقائع أيام الثورة، و1919 - 1923 سنوات الثورة والصراع السياسي بين الاحتجاج السلمى والعمل المسلح، والموقف الدولي من ثورة 1919، ومؤتمر الصلح، والموقف الأمريكي، الموقف الفرنسي، وبريطانيا والثورة، والثورة وتغيير المجال السياسي، والنظام البرلماني، الثورة والأحزاب السياسية، ومشاركة الأقباط في الثورة، والثورة ولغة الخطاب السياسي، وثورة 1919 والمجتمع المصري، والقوى الاجتماعية في مصر وثورة 1919، وثورة 19 وحركة تحرير المرأة، والدين والثورة، والحراك الاجتماعي والثورة (المجتمع المصري قبل الثورة وبعده)، وثورة 1919 وتطور الاقتصاد المصري: هل كان للثورة مشروع اقتصادي؟، وبنك مصر وشركاته ومشروع بناء اقتصاد وطني مستقل، والثورة والامتيازات الأجنبية، والاقتصاد المصري قبل الثورة وبعدها، وثورة 1919 والبناء القانوني للدولة المصرية، و ثورة 19 والنظام الدستوري، وثورة 1919 والتطور القانوني في المجتمع المصري، وثورة 1919 وترسيخ قيم القانون والعدالة، منظومة القضاء بعد ثورة 19.

وتشتمل محاور المؤتمر أيضًا على: ثورة 1919 والفضاءات الثقافية الإبداعية: التعبير عن الثورة في الأعمال الإبداعية (الأغنية – الفنون التشكيلية – الشعر – الرواية – المسرح)، وتأثير الثورة على تطور الأنواع الأدبية والفنية في سنوات ما بعد الثورة، وانعكاسات ثورة 1919 على الحالة الثقافية في مصر، والثورة في المأثورات والفنون الشعبية، والصحافة والجماعات الأدبية والفنية، وقراءات ثورة 1919: كيف قرأ المؤرخون الثورة؟، والثورة في مذكرات معاصريها، وقراءات الثورة في الخطابات السياسية في مئة عام، الثورة في تقارير معاصريها من الأجانب وتقريرهم، وأسئلة الثورة؟ ما الذي تبقى من ثورة 1919؟ وما الدروس المستفادة من ثورة 19؟، ومن يصنع الثورات؛ القادة أم الشعوب؟، وماذا تبقى من الثورة في ذاكرة الأحفاد؟ (جلسة شهادات).

شروط المشاركة

ويشترط للمشاركة في المؤتمر: "أن يكون البحث أو ورقة العمل ضمن أحد محاور المؤتمر، وأن يتصف البحث أو ورقة العمل بالأصالة، وأن يستوفى قواعد البحث العلمي المتعارف عليها، وألا يكون البحث قد سبق نشره أو عرضه بمؤتمر آخر، وألا تزيد عدد كلمات البحث عن 10000 كلمة ولا تقل عن 6000 كلمة، وأن يتضمن البحث ملخصًا، على أن لا يزيد عن (250) كلمة، وأن يكون حجم الخط (12) بالإنجليزية، و (14) بالعربية (Simplified Arabic) والمسافة بين السطور (1.5)، ومراجعة ملاحظات اللجنة المحكمة، وأخذها بعين الاعتبار عند تقديم الورقة النهائية، وإرسال البحث في الموعد المحدد، تقدم البحوث باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية، وتطبع أعمال المؤتمر بعد انتهائه في كتاب بعد مراجعتها وتحكيمها.

لجنة عليا للإعداد للمؤتمر

وكانت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة قد أصدرت قرارًا وزاريًا بتشكيل لجنة عليا للإعداد لمؤتمر دولي بمناسبة مئوية ثورة 1919.

وضمت اللجنة العليا الأسماء التالية: "الدكتور سعيد المصري؛ الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، ومنير فخري عبد النور؛ مقرر اللجنة المنظمة، والدكتور أحمد زكريا الشلق، وأحمد زايد، والدكتور جمال شقرة، خيري دومة، راجح داود، والدكتور عماد أبو غازي، وكمال رمزي، محمد عفيفي، والدكتورة منى مكرم عبيد، والدكتورة نللى حنا، ونيفين مسعد، هدى الصدة، والدكتور ياسر منجى، ووائل حسين"، وفي أمانة اللجنة "إبراهيم حسين، وإسلام مجدي".