«اكتئاب العيد» حالة نفسية تقضي على فرحتنا.. الأسباب والعلاج

ينتظر الكثير منا أيام العيد، نظرًا لأجوائها المليئة بالسعادة والبهجة، بجانب الخروج مع الأصدقاء وتبادل التجمعات العائلية والزيارات.

لكن يعاني البعض في تلك الأيام من ما يسمى بـ «اكتئاب العيد»؛ حيث يشعر بحالة من الضيق في تلك الأيام، ونرصد أسبابها في السطور التالية..

اكتئاب العيد

1- التوقعات العالية

يضع الكثيرون توقعات عالية في الأعياد، وقد يصاب بخيبة الأمل والإحباط، مما تدخله في حالة اكتئاب؛ نتيجة تجارب سابقة حدثت في تلك الأيام من أعوام سابقة.

2- الإعياء

يحرص الكثيرون على تناول الوجبات الدسمة مع عدم ممارسة الرياضة، مما يعرض الجسم لإجهاد جسدي؛ يتسبب في إعياء شديد.

3- حب العمل

قد يرى البعض أيام العيد عبارة عن ساعات ملل لا تحقق أي إنجاز، ويفتقد ذلك الشخص إلى الروتين اليومي في العمل، والذي قد يضطر لأداء بعض الأعمال للتغلب على الشعور بالملل.

4- الضغوط المالية

كثيرًا ما تتسبب الضغوط المالية في حالة من الاكتئاب والقلق والتوتر وذلك في أي وقت لا يقتصر الأمر على الأعياد فقط، وإذا تمكن الشخص من الإنفاق المفرط في الأعياد قد يتعرض لحالة من الاكتئاب.

5- التجمعات العائلية

بعض الأشخاص يحبون الهدوء وتمثل التجمعات العائلية بالنسبة لهم أزمة كبيرة، نظرًا لما يصيبهم من الإجهاد والصداع لكثرة الضيوف في المنزل.

أعراض اكتئاب العيد

اكتئاب العيد له الكثير من الأعراض، أهمها الشعور بالصداع، الأرق وصعوبة النوم، الإفراط في تناول الكحوليات، الإفراط في تناول الطعام.

وهناك عدد من النصائح للتخلص من الاكتئاب..

1- وضع أهداف واقعية للاحتفال بالأعياد 2- عدم المقارنة مع الآخرين لتجنب الأحزان أو الخسارة 3- تجربة شيء جديد، مثل الألعاب أو الهوايات المختلفة 4- لا تفكر في المواقف المؤثرة كثيرًا 5- احرص على الاستعانة بصديق لمشاركة أيام العيد معه 6- الحرص على تكوين صداقات جديدة 7- التقليل من شرب الكحوليات 8- اتباع نظام صحي وتناول أغذية مفيدة

اقرأ أيضًا: حوار| الدكتور أسعد صبر: القلق والاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية شيوعًا