استقبال أوراق أبحاث مؤتمر «المرأة الإفريقية أيقونة القارة السمراء»

تستعد أكاديمية الفنون بالقاهرة،لاستقبال أوراق الأبحاث العلمية الخاصة بالمؤتمر العلمي الدولي الثاني «المرأة الإفريقية أيقونة القارة السمراء».

أكاديمية الفنون بالقاهرة

ومن المقرر انعقاد المؤتمر يومي 5 و6 أبريل 2020، ضمن الفعاليات الفكرية والفنية التي تقدمها وزارة الثقافة بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي 2019.

وتتولى الدكتورة غادة جبارة؛ نائب رئيس أكاديمية الفنون، رئاسة المؤتمر، ومقرره الدكتورة إيمان مهران، بأمانة الدكتورة نهلة أبسخرون.

هدف المؤتمر

ويهدف المؤتمر إلى إلقاء الضوء على مكانة المرأة الإفريقية وتفعيل دورها وإعادة قراءة الإرث الإبداعي بوصفها ملهمة له؛ من خلال التعرف على ملامح الإبداع الإفريقي فى المجالات الفنية والإبداعية المختلفة.

ويتضمن عدة محاور مهمة، منها «المرأة كما جسدتها السينما الإفريقية، المرأة في المسرح الإفريقي، المرأة في العادات والتقاليد الشعبية الإفريقية، المرأة وطقوس الشعوب الإفريقية».

ويشمل «الإفريقية مصدرًا لإبداع الأفارقة التشكيلي، الإفريقية مصدرًا لمبدعي الغرب، المرأة كما صورها الإعلام المحلي والدولي، المرأة في فنون الأداء الموسيقي».

كما يضم المؤتمر «المرأة في تاريخ إفريقيا الحديث، المرأة في تاريخ إفريقيا الحضاري، المرأة في الأدب الإفريقي، المرأة والإبداعات التشكيلية الشعبية الإفريقية، المرأة والعزف على الآلات الموسيقية».

وتُنظم خلال أيام المؤتمر مجموعة متنوعة من الفعاليات، منها «ورش فنية متخصصة، وحفلات من الرقص التقليدي المصاحبة للموسيقى والآلات الإفريقية».

كما تُعقد دائرة مستديرة ومعرض تشكيلي وقوميسير المعرض للفنانة التشكيلية الدكتورة ميرفت شاذلي.

موعد انطلاق الملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الإفريقية