احذري.. دماء الأضحية تؤثر سلبًا في نفسية طفلك

يهل علينا في الأيام القليلة القادمة، عيد الأضحى المبارك بالعديد من العادات والطقوس، والتي يعد أبرزها مشاهدة دماء الأضحية أثناء الذبح عقب صلاة العيد مباشرة.

أضرار مشاهدة الأطفال لدماء الأضحية 

غالبًا ما يصطحب الآباء أبناءهم لصلاة العيد، ثم يتوجهون بعد ذلك لمشاهدة ذبح الأضحية؛ ما يعرض الطفل إلى مشاهدة الدم والعنف أثناء الذبح، وذلك يؤثر في حالتهم النفسية.

وأكد خبراء الصحة النفسية، أن رؤية الأطفال لمشاهد ذبح الأضحية قد تسبب تأثيرات سلبية في صحتهم؛ نظرًا لما بها من مشاهد لا يجب أن يطلع عليها الطفل.

وأشار خبراء الصحة النفسية إلى أن هناك بعض الأطفال يرغبون في مشاهدة ذبح الأضحية، لكن هناك البعض الآخر لا يرغب في ذلك لكنهم يذهبون رغمًا عنهم مع آبائهم.

الحالة النفسية للأطفال

وأضاف الخبراء أن مشاهدة عملية ذبح الأضحية قد تصيب الطفل بالخوف لفترة طويلة؛ لأن منظر خروج الدماء من الأضحية يسبب أمراضًا نفسية للطفل.

وحذر الخبراء من إجبار الأطفال على رؤية ذبح الأضحية، مؤكدين أنها من الأمور غير الصحية لأنهم غير مدركين بالعادات الدينية التي تسمح بذلك؛ ما قد يسبب لهم العديد من المشكلات مثل:

1- البكاء والصراخ الشديد 2- الكوابيس ليلاً 3- التبول اللا إرادي 4- الرهبة من الدماء 5- النفور من تناول اللحوم

وشددت الدراسة على أن الطفل يعتبر الحيوان صديقًا له، وذبحه الأضاحي يشعره بالقلق والتوتر؛ لذا يجب تهيئة الطفل نفسيًا قبل مشاهدة الأضاحي، وعدم إجبارهم على ذلك.

ونصح الخبراء بضرورة توعية الطفل بالعادات الخاصة بالعيد حتى يشعروا بالأمان، وإبعادهم عن عادات لمس الأضحية أو الدماء عقب ذبحها وغيرها.

وفي حال معاناة الطفل من مشكلات عقب رؤية ذبح الأضحية يجب التوجه لطبيب نفسي، ولا ينبغي أيضًا مزج المناسبات السعيدة في ذهن الأطفال، كربط عيد الأضحى بالدماء لأنها تشعرهم بحالة من القلق.

اقرأ أيضًا: عيد الأضحى 2019.. أضرار اللحم الضأن على الأطفال