«اتبع حواسك».. مطعم في الظلام بالرياض تجربة استثنائية معتمدة على الحواس للمكفوفين

شهدت المملكة العربية السعودية، في خطوة رائعة ومختلفة، افتتاح النسخة السعودية الأولى من مطعم في الظلام الذي يجسد تجربة مختلفة لمرتاديه في تناول الطعام، إذ يقدم تجربة فريدة خاصة للمكفوفين،

مطعم في الظلام

ونشر المطعم عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس» مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو التي توثق افتتاح المطعم الذي يوفر تجربة استثنائية معتمدة على الحواس.

قد يهمك: موسم الرياض 2023.. تجارب استثنائية لأول مرة وفعاليات متنوعة

 

وعلى هامش الافتتاح، اصطحب مواطن ابنتيه الكفيفتين إلى المطعم الجديد في الرياض؛ إذ يعيش الزائر تجربة الطعام داخل منطقة مظلمة مع استخدامه لحاستي اللمس والسمع فقط.

وقد علق الأب على التجربة قائلًا: قررت أجرب تلك التجربة الخاصة بتناول الطعام في الظلام وأعيش كل ما يعيشانه طفلتاي والمكفوفين بشكل عام، وهي فكرة تجعلنا نشعر بما يشعر به المكفوفين.

وعن طريقة التعايش والتعامل مع الطفلتين، أكد الأب: "حياتهم أصبحت مثل حياة المبصرين تماماً، فاقدين البصر لكن عندهم البصيرة ويستطيعون التعايش وقضاء جميع حاجاتهم".

فكرة المطعم

ويذكر أن يوجد نسخ لمطعم الظلام في عدد من الدول العربية بينهم الإمارات ومصر، كذلك يوجد في لندن منذ 2010. بالقرب من الحي التجاري.

وتقوم فكرة مطعم الظلام على قيام الزبائن باختيار ما بين اللحم او السمك او الخضر وذلك في المنطقة المضيئة، لكن مكونات الطبق ذاته تظل سرا.

ويترك الزبائن في أمانات المطعم، كل ما هو مضيء مثل الساعات والهواتف المحمولة حتى لا تأتيك رسالة نصية تخترق هذا الصمت المظلم.

وبعد أن تضع يدك على كتف مرشدك يقودك إلى قاعة طعام حالكة الظلام من هذا النوع الذي لا تعيشه قط في عالمنا المعاصر الذي يعاني من تلوث ضوئي.

ويعرفك النادل بما يوجد في الطبق الذي وضع أمامك وبعدها تبدأ المتعة في أن تدخل الطعام في فمك بالطريقة الصحيحة وأن تتعرف على ما يوجد في طبقك وأخيرا تتأكد من الا يفوتك شيء منه.

وهي فرصة رائعة أيضًا للتخلص من الاعراف الاجتماعية لتأكل بأصابعك التي تستخدمها أيضا كمسبار لجس المشروب المقدم لك.

اقرأ أيضًا: موسم الرياض 2023.. موعد عرض مسرحية «ممية ولدي» للنجم طارق العلي وطريقة الحجز