إنجاز المرحلة الأولى من مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر باستثمارات 8.5 مليار دولار

أعلن وزير الطاقة، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إنجاز المرحلة الأولى من مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر باستثمار إجمالي قدره 8.5 مليار دولار.

مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر

وقال وزير الطاقة، الأمير عبد العزيز بن سلمان،خلال إطلاق النسخة الثالثة من مبادرة السعودية الخضراء: «إن مشروع الممر الاقتصادي بين الهند وأوروبا يدعم طموح المملكة لتصدير الكهرباء والهيدروجين الأخضر». وأضاف: «نخطط لطرح عطاءات للطاقة المتجددة بطاقة 20 جيجاوات في 2024».

كما أوضح وزير الطاقة، أن «المملكة ستطلق مشروع المسح الجيوغرافي العام المقبل 2024». وأضاف: «نعمل مع عدد من الدول الإفريقية لتوفير وقود الطهي النظيف لملايين الناس».

اقرأ أيضًا: كيف يمكن إثبات الدخل المتذبذب في حساب المواطن؟

وكانت قد انطلقت فعاليات النسخة الثالثة من منتدى مبادرة السعودية الخضراء 2023، في دبي، اليوم الإثنين، بالتزامن مع مؤتمر «COP28». وتركز نسخة هذا العام على:

- تمويل أنشطة العمل المناخي.

- ابتكار حلول الطاقة النظيفة.

- حماية المناطق البرية والبحرية في المملكة.

وتم إطلاق الاستراتيجية المبادرة السعودية الخضراء (SGI) في عام 2021، وتركز على مكافحة تغير المناخ، وتحسين نوعية الحياة. كما تهدف المبادرة إلى الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2060.

وتعمل المبادرة على توسيع نطاق العمل المناخي في المملكة بسرعة من خلال تفعيل 77 مبادرة، وهو ما يمثل استثمارًا يزيد عن 186 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: ما الإجراء اللازم عند فقدان جواز السفر داخل وخارج المملكة؟