كيف يمكن إثبات الدخل المتذبذب في حساب المواطن؟

بعض الأشخاص المستفيدين من دعم حساب المواطن، ليس لديهم دخل ثابت بشكل شهري، بل يتغير قيمة الدخل من شهر إلى آخر، مما يعرف بـ"الدخل المتذبذب"، وقد يؤثر هذا الأمر على نسبة الدعم المقدمة لهم.

وأوضح حساب المواطن، وجود طريقة لإثبات الدخل المتذبذب للحصول على دعم البرنامج دون أي مشكلة. ويتوقف هذا الأمر على عدة خطوات بسيطة يجب اتباعها.

كما أشار البرنامج عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، إلى أنه في حال كان الدخل متذبذبًا يتم إدخال معدل المتوسط الشهري لآخر 12 شهر لهذا الدخل.

كذلك لفت إلى أنه في حال وجود دخل إضافي لابد من الإفصاح عنه، وعند انطباق شروط الأهلية على طالب الدعم شروط الأهلية والاستحقاق يشمله الدعم. كما يمكن معرفة قيمة الاستحقاق للدعم من خلال الحاسبة التقديرية.

حالات تسجيل المتزوجة في حساب المواطن

وهناك عدة حالات تتيح للسيدة المتزوجة التسجيل في البرنامج، للاستفادة من الدعم المقدم.

وأوضح البرنامج، عبر موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة "إكس"، أن المتزوجة يمكنها التسجيل في حساب المواطن كمستفيد رئيسي في عدة حالات تتضمن التالي:

1- المتزوجة من غير سعودي. 2- عائلة السجين. 3- عائلة فاقد الاهلية. 4- التي غاب عنها زوجها.

كما تابع البرنامج، أن هناك أيضًا شرط لذلك هو ارفاق المستندات المطلوبة لإثبات الحالة. بينما في حال لم تكن المتزوجة من ضمن الحالات السابقة فهنا يتم إضافتها كتابع مع رب الأسرة.

اقرأ أيضًا: «حساب المواطن»: استحقاق الدعم يختلف وفق تركيبة الأسرة