إعادة تأهيل البشرة أحدث الصيحات الجمالية.. إليك الخطوات

إعادة تأهيل البشرة، أصبحت من أشهر الصيحات الجمالية في 2023، والتي اعتمدتها الكثير من النساء، وأثبت خبراء البشرة فعاليتها.

ويتخطى مفهوم إعادة تأهيل البشرة كونه موضة جمالية فقط، بل هو روتين صحي للعناية بالبشرة، ومساعدتها على التنفس باستخدام مكونات نشطة.

وتعتمد هذه الصيحة على روتين ليلي للعناية بالبشرة، يتضمن أربعة أيام متواصلة، في العادة تشتمل أول ليلتين على مكونات نشطة، تليها ليلتان من الراحة والتكرار.

كما تساعدكِ أيضًا في حماية الجلد والحفاظ على سطح البشرة من الجروح البسيطة والتصبغات وغيرها، فضلًا عن عدم الإفراط في استخدام المكونات الكيميائية.

بالإضافة إلى أنها طريقة رائعة لإنشاء روتين متناسق وفعال يساعد الجلد على التحسن، ويحميه من التجاعيد، بالتالي ستحصيلن على بشرة صحية بطريقة سهلة.

كيفية إعادة تأهيل البشرة وفعاليتها

وخلال التقرير التالي، نساعدكِ في فهم صيحة إعادة التأهيل، ومدى فعاليتها على بشرتك، فقط اتبعي الخطوات التالية بأسلوب حذر، كالتالي..

الليلة الأولى: التقشير

تبدأ ليلتك الأولى في روتين إعادة تأهيل البشرة، بالتنظيف جيدًا باستخدام الغسول المناسب لنوع بشرتك، سواء جافة أو دهنية أو مختلطة.

بعد التنظيف قومي بتقشير البشرة، والتي يمكن خلاله استخدام مقشرات كيمائية، تحتوي على مكونات مثل أحماض ألفا هيدروكسي.

وبالرغم من أن المقشرات الفيزيائية هي الطريقة الأكثر شيوعًا بين السيدات، لكن المقشرات الكيميائية هي الأفضل للبشرة والأكثر فاعلية.

وعادة ما تعتمد المقشرات الفيزيائية على مكونات منزلية، مثل السكر أو الخميرة أو غيرها.

كما أن هذه الطريقة تقوم على مبدأ احتكاك هذه الحبيبات مع سطح البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة، لذا يمكنكِ اعتمادها بشرط عدم الفرك بقوة لتجنب ظهور إحمرار وتهيج الجلد.

مقشر السكر والزنجبيل 

على سبيل المثال، من أشهر المقشرات الفيزيائية، مقشر الزنجبيل مع السكر، وهي بالفعل خلطة رائعة تساعدكِ في التخلص من خلايا الجلد الميتة.

كما يساعد السكر على تحفيز الجلد على التجديد، والزنجبيل يعمل على محاربة التجاعيد؛ لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة التي تعمل على محاربة التجاعيد وشد البشرة.

وللحصول على أفضل نتيجة من هذه الوصفة، تجنبي فرك الجلد بقوة، فقط افردي الخليط على بشرتك مع تحريكه ببطء في حركات دائرية، وكرريه مرة واحدة فقط أسبوعيًا.

أما التقشير الكيميائي، فيستخدم لتحسين نسيج البشرة وملمسها. كما يعمل على تحسين الندبات ويساعد في إزالة الطبقات الخارجية من الجلد.

ولكن قد تحدث بعض المضاعفات كلما كان التقشير أعمق مثل التحسس الضوئي، التصبغات، وتغيرات في نسيج البشرة.

كذلك، هناك درجات من التقشير، فالتقشيرات الخفيفة مثل BHA وAHA، يمكن للطبيب تطبيقها عن طريق إعطاء المريضة مخدرًا بسيطًا، كي لا تشعر بالوخز الحاد.

يمكنكِ اعتماد هذا النوع من التقشير في الليلة الأولى من إعادة تأهيل البشرة.

الليلة الثانية: الريتينويد

في اليوم الثاني، وبعد غسل وجهك، ضعي الريتينويد. فابدئي بوضع كريم مرطب على المناطق الحساسة من الوجه تحت العينين وحول زوايا الأنف وعلى طرف الخدود، ليكون بمثابة عازل ومنع للجفاف والتهيج.

بعدها طبقي الريتينويد على كامل الوجه وأسفل العنق وعبر منطقة الصدر.

كريمات الريتينويد هي كريمات مشتقة من فيتامين أ. فمنذ اكتشافها في السبعينات من القرن العشرين وصولًا ليومنا هذا أصبحت هذه الكريمات إحدى أكثر مستحضرات العناية بالبشرة شيوعًا واستخدامًا حول العالم.

وبسبب فوائدها العديدة للبشرة. يبدأ تأثيرها بالجلد بعد مرور ثلاث أشهر من تطبيق هذا الروتين، وقد تدوم فعاليتها لمدة 6 أشهر.

أبرز فوائد الريتينويد

  • علاج حب الشباب.
  • مقاومات علامات شيخوخة الجلد.
  • تخفيف حدة فرط التصبغ.
  • مقاومة مشكلة الصدفية.
  • كما يساعد في علاج مشاكل البشرة
أما أبرز مضاعفات الريتينويد هي؛ احمرار وتقشر، أو تفاقم في حالة حب الشباب.

فمن المتوقع ظهور هذه الأعراض خلال الفترة الأولى من الاستخدام، وقد تخف هذه العوارض بعد الاعتياد علىيه.

أيضًا من أبرز المشاكل التي قد ترينها عند تطبيق الريتينويد هي بعض المشكلات الجلدية، مثل الأكزيما، بسبب زيادة جفاف البشرة.

بالإضافة إلى ازدياد حساسية البشرة تجاه أشعة الشمس، وتغيير لون البشرة وتورمها. لذلك، تجنبي هذه المشاكل للحصول على بشرة رائعة ومتجددة.

الليلة الثالثة والرابعة: الإصلاح والانتعاش

بعد عملية التقشير وتطبيق الريتينويد، حان الوقت للاعتناء بسطح البشرة والتأكد من ترطيب البشرة بشكل كافٍ.

فيجب غسل البشرة وترك الجلد رطبًا ثم وضع سيروم الذي يحتوي على مكونات مثل حمض الهيالورونيك أو الجلسرين، ليساعد في ترطيب بشرتك.

ويمكنكِ اختيار تركيبة مغذية طبيعية من الزيوت الطبيعية، لدعم سطح بشرتك.

كما يمكنكِ ترطيب البشرة بمرطبات طبيعية آمنة مثل تطبيق العسل وزيت الزيتون.

فالعسل له القدرة على علاج وترطيب البشرة والتخلص من البكتيريا، وعند إضافة زيت الزيتون إليه، يعد ماسك مفيد جدًا لترطيب البشرة.

فقط اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من العسل، وأضيفي إليه بضع قطرات من عصير الليمون.

ثم ضعي الماسك على وجهك حتى يجف، واغسلي وجهك بماء فاتر للحصول على وجه نضر وناعم.

ترطيب البشرة بمرطبات طبيعية تساعد في إنتعاش البشرة يمكنكِ تجربة سيروم من ديور بتركيبة زيتية سريعة الامتصاص، تعمل على ترطيب البشرة وتغذيتها. كما تمنح البشرة توهجًا طبيعيًا وملمسًا ناعمًا.

أيضًا، يمكنكِ تجربة سيروم كابتشر يوث جلو بوستر لتفتيح البشرة من ديور Dior- Capture Youth Glow Booster 30ml.

ونذكركِ دائمًا بضرورة تجربة الوصفات الطبيعية على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على وجهك مباشرة، تجنبًا لتحسس البشرة من بعض المكونات المذكورة.

شاهدي أيضًا: ماسكات طبيعية للبشرة الجافة في الشتاء