إطلاق الوثيقة العربية لحقوق المرأة من الإمارات

أعلن البرلمان العربي عن إطلاق الوثيقة العربية لحقوق المرأة، بالتعاون مع المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارت يومي الاثنين والثلاثاء الموافق 7 -8 أكتوبر 2019.

الوثيقة العربية لحقوق المرأة

يأتي ذلك تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك؛ رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية (أم الامارات).

وبحضور الدكتورة أمل القبيسي؛ رئيس المجلس الوطني الاتحادي، وعدد من القيادات النسائية في العالم العربي والعالم.

والوثيقة العربية لحقوق المرأة هي الوثيقة التي أقرها البرلمان العربي بتاريخ 18 فبراير 2015م كأول تشريعٍ يُسنه، لتكون إطارًا تشريعيًا ومرجعًا عربيًا لسن القوانين الخاصة بالمرأة العربية، وميثاقًا يحظى بالتوافق العربي.

اقرأ أيضًا.. رئيسة مهرجان المرأة العربية: نسعى لتسليط الضوء على المبدعات العربيات

وسُيلقي الدكتور مشعل بن فهم السلمي؛ رئيس البرلمان العربي، كلمةً في الجلسة الافتتاحية للحفل؛ حيث سيسلط الضوء على اهتمام قيادة دولة الإمارات بقضايا المرأة والتي مكّنت المرأة الإماراتية من الوصول لأعلى المناصب السياسية والبرلمانية.

وتأتي الوثيقة حرصًا من البرلمان العربي على دعم المرأة العربية وتعزيز دورها الإيجابي ومشاركتها الفعّالة في بناء المجتمع العربي، وهي نتاج جهدٍ كبيرٍ ومناقشاتٍ مستفيضةٍ ودراساتٍ مُعمّقةٍ عكفت عليها لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب في البرلمان العربي.

وتُعتبر الوثيقة خلاصة نتائج خمس ورش عمل عُقدت في ثلاث دول عربية (جمهورية مصر العربية، مملكة البحرين، وسلطنة عُمان) غطت كل المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والتنموية.

وتؤكد الوثيقة دور المرأة العربية وترسيخ دورها، استلهامًا من مبادئ الشريعة الإسلامية الغراء التي أعلت من شأن المرأة، واستنادًا للإرث الحضاري للأمة العربية في المحافظة على حقوق المرأة وصيانتها.