أهم المحطات في حياة عزت أبو عوف "جنتل السينما المصرية"

شهدت الساعات الأولى من صباح اليوم، الأول من يوليو، وبعد صراع شديد مع المرض، رحيل الفنان عزت أبو عوف، عن عمر ناهز 71 عامًا، حيث اشتد عليه المرض، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، وكان آخر ظهور له في إعلان المطرب عمرو دياب في شهر رمضان الماضي.

أُطلق على عزت أبو عوف عدّة ألقاب خلال مشواره الفني، منها: «أخو البنات، البرنس، وجنتل السينما المصرية»؛ حيث كان يتمتع بسمعة طيبة وبريق خاص وسط نجوم الفن، وكان يحتفظ بمظهره الكلاسيكي طوال فترة حياته.

وفي هذا السياق، ترصد «الجوهرة» أهم وأبرز محطات الطبيب والفنان عزت أبو عوف الذي رحل عن عالمنا اليوم خلال مسيرته الفنية.

نشأة عزت أبو عوف

وُلد الطبيب والفنان عزت أحمد شفيق أبو عوف بحي الزمالك في القاهرة يوم 21 أغسطس عام 1949م، وسط أسرة بسيطة، وتزوج عوف من «فاطمة الزهراء»، وأنجب منها «كمال، ومريم»، وتوفيت عام 2012م؛ حيث بدأ حياته بالتركيز في دراسته وحصل على دعم كبير من أسرته، حتى حصل على بكالوريوس في الطب.

وعلى الرغم من أنه كان يهتم بدراسته وعُرف عنه حبه للعلم، إلا أنه أنهى مشواره الدراسي بحصوله على البكالوريوس في الطب، ولم يعمل به وتوجه نحو العمل الفني والسينمائي؛ حيث بدأ مشواره الفني بالغناء في مطلع الثمانينات، وتعلم فن الموسيقى من والده الفنان الراحل أحمد شفيق أبو عوف.

وكان الفنان عزت أبو عوف، يراوده حب الموسيقى منذ نعومة أظافره، حتى تفرغ لميدان الفن، وانضم إلى فرقة Les Petits Chats ثم انتقل بعد ذلك إلى فرقة "بلاك كوتس".

فريق M4 مع شقيقاته

بعد إتقانه فنون الموسيقى من والده، قرر الفنان عزت أبو عوف تكوين فريق غنائي يضم شـقيقاتـه الثلاث «مها ومنال ومريم» بعنوان «فور إم» عام 1979، الذي حاز شهرة واسعة خلال تلك الفترة، وواصل عمله الغنائي مع شقيقاته حتى قدموا عددًا من الأغاني الشهيرة، منها «الليلة الكبيرة، وجنون الديسكو، ومغنواتي، ولا عجبك كده ولا كده، وليالي زمان، وخلي الستارة، ومتغربين، ودبدوبة التخينة».

توقف نشاط فريق «فور إم» الذي أسسه الفنان عزت أبو عوف بعد زواج إحدى شقيقاته، فقرر الاتجاه نحو التمثيل، وتفرغ للعمل في السينما والتليفزيون مع شقيقته «مها أبو عوف»، التي كانت تعشق التمثيل.

مشوار عزت أبو عوف الفني

بدأ الفنان عزت أبو عوف مسيرته الفنية، من خلال فيلم «آيس كريم في جليم» للمخرج الكبير خيري بشارة، وواصل عمله السينمائي؛ حيث قدم مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية، في السينما والدراما والتليفزيون تجاوز عددها نحو 130 عملاً.

قدم الفنان عزت أبو عوف مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية، كان أبرزها: «مطب صناعي، عمر وسلمى، عيب يا لولو عيب، وطيور الظلام»، كما قدم الفنان مجموعة من المسلسلات، أبرزها: «هوانم جاردن سيتي، العائلة، نصف ربيع الآخر، زيزينيا، الدالي، وأماكن في القلب» وكثير من الأعمال الفنية الأخرى.

كان الفنان عزت أبو عوف يحظى بحب الجماهير وسمعة طيبة وسط نجوم الفن والسينما، ما ساهم في تقليده منصب رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعدة سنوات خلفًا للفنان حسين فهمي؛ حيث قدم خلال فترة رئاسته للمهرجان العديد من الدورات الناجحة.

حصل الفنان عزت أبو عوف خلال مسيرته الفنية، على عدد من الجوائز، أبرزها «جائزة الإبداع التليفزيوني عن دوره في مسلسل الدالي، وذلك بعد حصوله على المرتبة الرابعة والعشرين ضمن أحد أهم الشخصيات المؤثرة في العالم العربي، في الاستفتاء الذي أجرته مجلة أربيان بيزنس.

وقبل رحيل الطبيب عزت أبو عوف عن عالم الفن، كان ينتظر شفاءه لإكمال تصوير فيلم «كل سنة وإنت طيب»، مع الفنان تامر حسني.