فحص الماموغرام للكشف المبكر عن أمراض الثدي.. «تجمع الرياض» يؤكد أهميته

أكد تجمع الرياض الصحي الثالث، أهمية فحص الماموغرام للكشف المبكر عن أمراض الثدي.

ودعا تجمع الرياض، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، كافة السيدات للمبادرة بفحص الماموغرام (التصوير الشعاعي للثدي).

ولفت التجمع إلى أن الماموغرام يعتبر أفضل طريقة للكشف المبكر عن أي تغييرات غير طبيعية بالثدي، مؤكدًا أن الكشف المبكر  يزيد من نسبة الشفاء.

ما هو الماموغرام ؟

بالنسبة للماموغرام، فهو صورة للثدي بواسطة جرعة قليلة من الأشعة السينية (x). ويتم استخدام الماموغرام لسببين، هما: «التحري والتشخيص».

في التحري بالماموغرام، يتم الكشف على النساء اللواتي ليس لديهن أعراض أو علامات لسرطان الثدي. ويتضمن عادة إجراء صورتي أشعة (x) لكل ثدي.

كما أن الهدف من التحري بالماموغرام هو كشف السرطان مبكرًا، وذلك عندما يكون صغيرًا جدًا، ومن الصعب الشعور به من قبل السيدة أو طبيبها.

بالإضافة إلى أن كشف السرطان بشكل مبكر يزيد بطريقة كبيرة فرصة المرأة بالشفاء وبمعالجة أنجح، بينما التشخيص بالماموغرام يستعمل عندما يكون للمرأة عدة أعراض متعلقة بالثدي أو صورة ماموغرام غير طبيعية.

ويتم أثناء التشخيص بالماموغرام إجراء عدة صور لدراسة الثدي بطريقة دقيقة. كما أنه في أغلب الحالات تجرى صور خاصة تكبر منطقة صغيرة من الثدي، وهي تجعل القراءة أسهل.

وفي بعض الأحيان يجرى للمرأة ماموغرام تشخيصي وذلك يكون بعد فترة قصيرة من تحريها بالماموغرام. كما أنه يستخدم لفحص موجودات غير طبيعية تم العثور عليها بالماموغرام الأول.

 

اقرأ أيضًا: تعرف على مواقع الفحص المبكر لسرطان الثدي.. مع الحملة الوطنية للتوعية 2023