تحديثات لائحة العمالة المنزلية ومن في حكمهم.. التفاصيل الكاملة وهذا موعد تنفيذها

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، عن إجرائها تحديثات على لائحة العمالة المنزلية ومن في حكمهم.

وجاءت التحديثات على لائحة العمالة المنزلية ومن في حكمهم، استمرارًا لسعيها المستمر فيما يخص مراجعة تنظيمات سوق العمل. وأيضًا تعزيز جودة قطاع الاستقدام والسياسات التي تتعلق باستقدام العمالة المنزلية.

كما تأتي هذه التحديثات تماشيًا مع إستراتيجية الوزارة لسوق العمل الهادفة إلى تحسين العلاقة التعاقدية ما بين العاملين وأصحاب العمل وحفظ الحقوق التعاقدية لكافة الأطراف، مع زيادة جاذبية ومرونة سوق العمل في السعودية.

علاوة على ذلك، جاءت هذه التحديثات مراعية توضيح العلاقة التعاقدية وتسهيل آلية التعاقد والتقاضي. وذلك في حالة حدوث الخلاف بين طرفي العلاقة بما يضمن حقوق كل طرف.

كما تشمل عددًا من التعريفات والأحكام والضوابط، وذلك مع مراعاة للعديد من الحقوق والواجبات لكل من صاحب العمل المنزلي والعامل المنزلي، وجاء ذلك وفقًا لـ«واس».

وفي وقت سابق، تم نشر اللائحة في منصة استطلاع للعموم قبل الاعتماد من الوزارة، وجاءت هذه الإجراءات ضمن جهود الوزارة الساعية لحماية حقوق طرفي العلاقة (أصحاب العمل والعاملين).

وكذلك استمرارًا لجهود رفع كفاءة سوق العمل السعودي وجاذبيته، وذلك عن طريق إطلاق برامج نظام حماية الأجور. بجانب مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، وأيضًا برنامج ودي لتسوية الخلافات العمالية.

وحثت الموارد البشرية الجميع للاطلاع على اللائحة عن طريق الدخول على موقع الوزارة الرسمي من هنــا.

وكشفت الوزارة أنه سوف يسري نفاذ اللائحة بعد سنة من تاريخ صدورها.

اقرأ أيضًا: «الموارد البشرية»: أسعار نقل خدمات العمالة المنزلية بين الأفراد تبدأ من 10 آلاف ريال