أمينة شلباية : 99% يفشلون في الريجيم وقدمت برنامجًا للرجال فقط

تخرجت في كلية السياسة والاقتصاد؛ لتكون سفيرة الجمال أينما حلتّ، وبات اسمها ماركة عالمية في عالم الجمال والموضة.

دفعها شغفها الخاص لتحظى بشهرة وتميز في مجال الموضة، التي تُعد أحدي رواده، أمينة شلباية ملكة جمال مصر عام 1988، لديها مدرستها الخاصة في فن المكياج والعناية بالبشرة، علاوة على برامجها الإذاعية والتليفزيونية والتي تحاول من خلالها كشف المزيد من أسرار هذا الفن.

مجلة الجوهرة حاورت أمينة شلباية؛ للتعرف على بدايتها والسر وراء تميزها بعالم الموضة والجمال، وإلى نص الحوار:-

خبيرة مكياج فنلندية دفعتني للعمل بالتجميل

درستِ السياسة والاقتصاد وعملتِ بالتجميل .. فكيف حدثت هذه النقلة؟

عقب اشتراكي بمسابقة مس إيجيبت، مثّلت مصر في مسابقة خاصة بالموضة بالصين لمدة شهر، وكنت أقضي الوقت في التدريب على الإتيكيت والتصوير والحديث للصحافة، وشاركتنى غرفتي فتاة من دولة فنلندا، تعمل خبيرة تجميل، وكانت تستيقظ مبكرًا في السادسة صباحًا قبل موعد خروجنا بساعتين، وأشاهد كيف تضع المكياج، وبدأ اهتمامى يزاد بهذا المجال.

فور عودتي للقاهرة، قررت وقف دراستي بكلية السياسة والاقتصاد؛ لدراسة مجال الموضة والأزياء والتجميل، و رفضت والدتي أن أترك الدراسة، وبالفعل بعد السنة النهائية لم انتظر ظهور النتيجة وذهبت لأدرس المجال الذى كان حلم كبير بالنسبة لي في ذلك الوقت وهو كيف أكون خبيرة تجميل وعارضة أزياء .

ما الذى دفعك لدراسة الموضة ؟

طوال عمري كنت أطمح للعمل كعارضة أزياء، في أواخر الثمنينيات وأوائل التسعينيات لم يكن هذا المجال له وجود في مصر ، على عكس ما يحدث الآن نجد أشخاص كثيرة وهم غير متخصصين أو دارسين ويتحدثون في هذا المجال .

تعرفت على جديد الموضة والتجميل من المجلات

في غياب الإنترنت ومتخصصي الموضة في مصر كيف تابعتي جديد المجال؟

كانت والدتي تعمل في مجال الهندسة، وحصلت على الدكتوراه من إنجلترا، وكانت تقوم بالتدريس كل صيف هناك، و أنا سعيدة الحظ لأني كنت أسافر معها؛ فتولد عندى حب لهذا المجال، كنت أذهب إلى محال الملابس باستمرار، وأتابع أحدث الموديلات وأقوم بشراء المجلات المتخصصة في عالم الموضة، فكان ذلك يساعدني على معرفة ما هو جديد .

هناك فرق بين الطبيب واخصائي التجميل

كيف نفرق بين المتخصصين وغير المتخصصين في هذا المجال وخصوصًا على السوشيال ميديا ؟

الجمهور لديه وعي، ويستطيع التفرقة بين من يتحدث عن فهم ومن يتحدث دون دراسة أو تخصص، وفي أغلب الأحيان يكون التوجه إلى طبيب في حالة مشكلات الجلد وغيرها هو الحل الأمثل، وهناك فارق كبير بين دور الطبيب وأخصائي التجميل فأخصائي التجميل لايمكن له أن يصف دوائًا بل دوره التوعية والتوجيه لما تستخدمه الفتيات من كريمات أو شامبو، لكن في النهاية للطبيب دوره الذي لا استطيع أن اقترب منه.

مسابقة ميس إيجيبت زادت شغفي بمجال التجميل

بات اسم أمينة شلباية براند بعالم الجمال فهل ميس إيجيبت كانت السبب؟

ميس إيجيبت ليست لها علاقة بذلك، دور ميس إيجيبت في حياتي هو التوعية في سن صغير ، أنا لا أريد أن أكون عارضة أزياء فقط، بل وخبيرة تجميل أيضًا ، وستايلست في هذا المجال، لقد شاركت في أربع مسابقات، وكان عمري آنذاك بين 18 إلى 20 سنة ، وسافرت دول كثيرة مثل كوريا و ألمانيا والصين ، وتعاملت مع جنسيات متعددة و ثقافات مختلفة، وقتها ذاكرت من المجلات لأنه لم يكن هناك إنترنت بالإضافة إلى أن هذا المجال لم يكن موجود في مصر ، كما هو موجود الآن، فأنا اتجهت إلى the beauty، ولذلك الجمهور يتذكرنى حتى الآن، وهذا ليس له علاقة بميس إيجيبت .

ما هي معادلة أمينة شلباية في الحفاظ على الرشاقة ؟

"ألعب رياضة منذ كُنت جنين في بطن والدتي "، وحتى يومنا هذا لم أتوقف عن لعب الرياضة، وزاد اهتمامي أكثر لأنى حلمي أن أكون عارضة أزياء، فعندما كان عمرى يتراوح من 12 إلى 14 سنة، كنت انظر إلى عارضات الأزياء وانبهر برشاقتهن، ومن الوارد أن يزداد وزني ولكن الحفاظ عليه وتناسق جسمى نعمة من عند الله، ولو زاد وزني 10 كجم سأظل رفيعة".

الاهتمام بالأناقة والأخلاق أهم مواصفات الجمال

هل تختلف مقاييس الجمال من بلد لآخر؟

الجمال بالنسبة لي أن يمتلك الشخص استايل، يستطيع تنسيق ماذا يرتدى وماهو مناسب له، بمعنى أن تجد شخص غاية في الجمال، ولكنه غير مهندم ولون شعره غير مناسب، وشخص آخر ذو بدانة ومع ذلك أنيق، مضيفة :" لو الاثنين قدامى هنظر إلى الأنيق بغض النظر عن جماله"، يجب ارتداء الملابس المناسبة، ليس معنى أن الموضة ارتداء الملابس الضيقة فارتدى هذا وهو ليس مناسب .

كما أن مفهوم الجمال بالنسبة لي يعني طيبة القلب، والتعامل بنقاء مع الآخرين، وتجنب الأنانية والسعى والاجتهد، فالجمال ليس بالملامح .

هل ساعدت السوشيال ميديا على توفير lifestyle جيد في مصر؟

نحن في حالة تحسن ولكن لم نصل إلى مرحلة النضج لأن النسبة الأكبر في الضياع، ومنذ العام 2002 حتى 2012 ، كان لدى خط ساخن hotline وتوقف بعد ذلك، كانت تأتى المكالمات مباشرة من السيدات ووجدت أننا في إنحدار جدًا وعدم وعى ، من ضمن المكالمات سيدة اتصلت بيا وبجانبها صوت بط وآخريات لم يخرجوا من المنزل نهائي، وهناك مكالمات لسيدات لازلن يستخدمن الصابون والجاز.

والسوشيال ميديا غيرت الكثير من المفاهيم ولكن نحتاج المزيد، فقد عملت في هذا المجال لمدة 20 عامًا، ولازالت نفس المشاكل موجودة .

على الأم أن تغرس مباديء الأناقة بأطفالها

هل من الممكن تدريس مادة لطلاب المدارس للإعتناء بمظهرهم؟

هذا اقتراح جيد، وفي بعض الأحيان تدعوني مدارس لإلقاء محاضرات على الطلبة، وأظن أن الأمر يقع على عاتق الأم، فهي من تربي وتستطيع أن تغرس في الطفل الاهتمام بمظهره وغسل يديه ، و الاهتمام بأناقته .

99% من البشر يتراجعون عن تنفيذ الحمية الغذائية

لماذا يتراجع راغبو الحمية الغذائية عن تنفذيها؟

99% من البشر يتراجعون عن تنفيذ الريجيم، فعندما نقوم بعمل ريجيم لمدة أسبوعين، وبعدها نتوقف ونبدأ مرة أخرى، يُصعب ذلك المسألة لأن الخلايا الدهنية في الجسم تكون عنيدة، ويزداد وزن المتراجع عن الرجيم أكثر من ذي قبل؛ لذلك أكرر دائما إذا كنت ترد القيام بعمل الرجيم افعله في الوقت المناسب لك وتستطيع إتمامه للنهاية، إلى جانب الرياضة التى تعمل شد الجسم، فالأمر ليس مستحيلًا، وفي أحد الأيام زارتني سيدة ترغب في جسم مثالي دون ممارسة الرياضة، وكان ردي عليها :" أبقٍ كما أنت".

قدمت برنامج إذاعي للرجال فقط

لماذا تتوجه برامج الحمية الغذائية والتجميل للنساء دون الرجال؟

قدمت من قبل فقرة في الراديو تحت مسمى للرجال فقط، ومن خلالها طرحت نصائح للعناية بالوجه والبشرة، والشعر للرجال، والمجهود الذى يبذله الرجل للعناية بجسمه أقل بكثير مما تبذله المرأة.

بكيت يوم فوزي بجائزة ميس إيجيبت

ماذا عن أصعب أصعب موقف واجهك خلال مسابقة ملكة الجمال؟

كان الهجوم عليّا شديد، وبكيت حينما فزت بالمسابقة؛ لأنني إنسانة عادية اشتركت وفزت دون دعم أو واسطة.

الشعر والهالات السوداء أكثر مشاكل الفتيات في مصر

ما هي أكثر المشاكل التي تشكو منها الفتيات ؟

تنحصر أغلب شكاوي الفتيات في التخلص من الوزن الزائد، والهالات السوداء، وتفتيح لون البشرة، علاوة على مشكلات الشعر.

هل الطعام غير الصحي هو المسؤول عن مشكلات الشعر؟

نحن من نسبب مشاكل الشعر، وليس الطعام غير الصحي، والصبغات المضرة وعدم قص الأطراف والإفراط في استخدام الكيريتين والأكسجين، من بين الممارسات التي تؤدي لمشكلات الشعر.

مسابقات التجميل باتت تجارية

كيف ترين مسابقات الجمال على غرار ملكة جمال الحوامل وملكة جمال البدانة وملكة جمال المسنات؟

أنا لست ضد مسابقات الجمال ولكنها باتت تجارية للغاية، وأصبحت مسابقة ملكة جمال مصر دون طعم؛ لأن هناك مليون فتاة في مصر تضع التاج فوق رأسها، ويجب على من تمثل مصر في مسابقات دولية أن تستفيد من تلك المسابقات، وأنا شخصيًا جعلتني المسابقات أكثر وعيًا.

ماذا لو قرر أطفالك العمل في نفس المجال؟

ابنتى لديها الرغبة في تعلم هذا المجال بالرغم من صغر سنها

ماذا عن ريجيم أمينة شلباية للمحافظة على رشاقتها؟

بابتسامة تقول:" أنا أتناول جميع أنواع الطعام؛ لكننى أمارس الرياضة.